اخبار السياسه حملات لـ«البيئة» على بؤر حرق قش الأرز بطنطا والشرقية وقليوب

اخبار السياسه حملات لـ«البيئة» على بؤر حرق قش الأرز بطنطا والشرقية وقليوب
اخبار السياسه حملات لـ«البيئة» على بؤر حرق قش الأرز بطنطا والشرقية وقليوب

أعلنت وزارة البيئة، متمثلة في فرع جهاز شؤون البيئة بطنطا، عن إجراء مجموعة من الأنشطة أمس، تضمنت تجميع 779 طن قش أرز بمحافظة الغربية و233 طن قش أرز بمحافظة كفر الشيخ، وذلك من إجمالي 62 موقعًا لتجميع قش الأرز، وذلك في إطار جهود وزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

وحسب بيان صادر عن الوزارة، تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا؛ لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، ففي محافظة كفر الشيخ تم تحويل 502 طن مخلفات الى سماد عضوي، و118 طن إلى أعلاف، وفي محافظة الغربية تم تحويل 687 طن مخلفات إلى سماد عضوي، و8 أطنان إلى أعلاف.

وأشار البيان، إلى أنه تم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، حيث تم تحرير 34 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية تم التفتيش على 8 مكمورات فحم بمحافظة الغربية وتبين أنها متوقفة.

وفي مجال فحص عوادم المركبات، التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظات الثلاث "الغربية والمنوفية وكفر الشيخ"، وتحرير محاضر للمخالفين حيث تم شن حملة لفحص عوادم السيارات بمحافظة الغربية، حيث بلغ عدد السيارات التي تم فحصها 30 سيارة تعمل بالبنزين، وبالفحص تبين وجود 24 سيارة مطابقة، و6 سيارات غير مطابقة.

ولفت البيان، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقي شكاوى المواطنين تعمل على مدار اليوم لمتابعة منظومة قش الأرز، مبينًا أنه يتم التعامل مع الشكوى فور ورودها حيث تم استلام 4 بلاغات بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، وتم توجيه محاو المرور الليلية المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفيما يتعلق بالأنشطة الإعلامية، تم تنفيذ حملة توعية حيث تناولت الأنشطة أهمية الحفاظ على البيئة، وضرورة الحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية، وتعظيم الاستفادة من قش الأرز، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ هذه الندوات بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديريات الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعى والجمعيات الأهلية، وفروع المجلس القومي للمرأة ومراكز الإعلام.

ومن ناحية أخرى، أجرى فرع الشرقية مجموعة من الأنشطة المتنوعة في مجال الحد من تلوث الهواء، جيث تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير بتقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، ففي الشرقيه تم تحويل 1730 طن من المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي وتحويل 48 طنا إلى أعلاف.

وحسب البيان، تم تجميع 194 طن قش أرز، وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثة تم التفتيش على عدد 6 مكمورات فحم، حيث تبين أنها متوقفة والتفتيش على 9 مصانع طوب.

كما تم تنفيذ حملة لفحص المركبات، لـ89 سيارة، وتبين وجود 76 مطابقة و13 غير مطابقة، وتم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون وبلغ عدد المحاضر 30 محضر حرق مخلفات زراعيه، وتنفيذ ندوتين وحملة توعيه حول قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء. 

وفي محافظة القليوبية، تم تجميع 10 أطنان مخلفات زراعية، وتمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا، لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث تم تحويل 134 طن من المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي، وتحويل 116 طن إلى أعلاف.

وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثة، تم التفتيش على عدد من المسابك وتبين أن منها 10 مطابق، و2 مخالفين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، والتفتيش على 6 مكمورات فحم، حيث تبين أنها متوقفة، وتنفيذ 6 ندوات بيئية  لتوعية المزارعين بأضرار حرق قش الأرز على البيئة والإنسان وفوائد جمعه وتدويره والاستفادة منه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى