اخبار السياسه 100 مليون دولار لمكافحة التهريب في دول بأوروبا والشرق الأوسط

اخبار السياسه 100 مليون دولار لمكافحة التهريب في دول بأوروبا والشرق الأوسط
اخبار السياسه 100 مليون دولار لمكافحة التهريب في دول بأوروبا والشرق الأوسط

كشفت شركة فيليب موريس عن تخصيص 100 مليون دولار لتفعيل الدورة الثانية من مبادرة مكافحة تهريب المنتجات، والمقرر انطلاقها في عدد من دول أوروبا والشرق الأوسط من بينها مصر.

وأكد المدير التنفيذي لشركة فيليب موريس أندريه كالانتزوبولوس، في بيان، اليوم، أن مواجهة أعمال التهريب وما ينتج عنه من خسائر فادحة، تؤثر على اقتصاديات الدول التي تتم فيها هذه الأعمال، الأمر الذي يحتاج إلى أفكار وموارد وخطوات عملية، موضحًا أن الشركة استعانت في الدورة الثانية من المبادرة بمجلس من الخبراء مكون من 7 أعضاء من الخبراء المستقلين من خارج الشركة يمتلكون أوراق اعتماد موثقة في مجالات القانون ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة والتجارة غير المشروعة.

وأوضح أن المجلس سيقوم بعمل التقييمات اللازمة لمقترحات المشروعات المقدمة واختيار الطلبات الفائزة بمنحة فيليب موريس العالمية.

وأضاف "كالانتزوبولوس" أن اللجنة ستشرف أيضًا على تنفيذ المشروعات التي تستهدفها المبادرة في مجالات الأبحاث والتعليم والتوعية والخطوات العملية من أجل القضاء على انتشار ظاهرة التهريب والجرائم المرتبطة بها، لافتًا إلى أن هذه الأبحاث ستتم بالتعاون مع الحكومات ومنظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح.

وأشار إلى أن برامج الأبحاث تستهدف زيادة المعلومات عن حجم التجارة غير المشروعة وما يرتبط بها من جرائم للمساعدة في وضع حلول لها.

وقال "كالانتزوبولوس" بالتوازي مع فعاليات المبادرة تستمر فيليب موريس في دعم البروتوكولات الدولية لمحاربة التهريب وتنفيذ اتفاقياتها المبرمة مع الحكومات والأجهزة التنفيذية المعنية بمكافحة التهريب، مشيرًا إلى أنه بالرغم من التقدم الملحوظ في مجال مكافحة التهريب، إلا أنه يوجد حجم كبير من التجارة غير المشروعة في العديد من منتجات التبغ، مؤكدًا أن القيمة الإجمالية للبضائع المهربة تصل إلى  650 مليار دولار مع وجود أسواق موازية نشطة للعديد من المنتجات مثل الأدوية والأغذية والسجائر وصولاً إلى السلاح والحيوانات البرية.

من جانبها قالت سوزان هايدن، عضو مجلس خبراء المبادرة، وكبير المحققين السابق في وزارة العدل الأمريكية، إن التجارة غير المشروعة ازدهرت بسبب تحالف الشبكات الإجرامية والتي تفلت من العقاب وتستغل الحدود المفتوحة وفساد المسؤولين، والأنظمة القانونية المتفاوتة، وانعدام الموارد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى