اخبار السياسه اليابان تطلب تمديد التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا 30 يوما

اخبار السياسه اليابان تطلب تمديد التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا 30 يوما
اخبار السياسه اليابان تطلب تمديد التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا 30 يوما

طرحت اليابان في مجلس الأمن الدولي، الخميس، مشروع قرار يمدّد لـ30 يوما مهمة الخبراء الدوليين الذين يحقّقون في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، وتنتهي مهمتهم في غضون ساعات، بحسب نص المشروع الذي اطلعت عليه وكالة "فرانس برس".

وأتت الخطوة اليابانية بعد أن استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" لمنع المجلس من تبني مشروع قرار أميركي، يمدد مهمة "آلية التحقيق المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية" لمدة عام من دون المساس بالتفويض الممنوح لها، وهو ما ترفضه موسكو التي قدمت من جهتها مشروع قرار مضادا يتضمن تعديلا للتفويض، غير ان المشروع الروسي سقط في التصويت إذ لم يحصد سوى اربعة من اصوات المجلس الـ15.

ومن شأن المقترح الياباني، أن يمنح روسيا والولايات المتحدة مزيدا من الوقت للتوصل إلى اتفاق على كيفية تمديد عمل آلية التحقيق، المكلفة تحديد هوية المسؤولين عن شن هجمات كيميائية في سوريا.

وينص مشروع القرار الياباني على تمديد مهمة آلية التحقيق المشتركة لفترة 30 يوما، كما يطلب من الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش ان يقدّم في غضون 20 يوما إلى مجلس الأمن "اقتراحات بشأن هيكلية ومنهجية عمل" آلية التحقيق.

وطلبت اليابان من مجلس الأمن، التصويت على مشروعها، الخميس، لكن مصادر دبلوماسية رجّحت أن يتم التصويت صباح الجمعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى