اخبار السياسه وثائق إسرائيلية تكشف كيفية التعامل مع مليون فلسطيني إبان عدوان 1967

اخبار السياسه وثائق إسرائيلية تكشف كيفية التعامل مع مليون فلسطيني إبان عدوان 1967
اخبار السياسه وثائق إسرائيلية تكشف كيفية التعامل مع مليون فلسطيني إبان عدوان 1967

كشفت وزارة الحرب الإسرائيلية، أمس الخميس، جزءا جديدا من الوثائق السرية إبان عدوان يونيو 1967، أظهرت حالة التخبط في الحكومة والجيش في كيفية التعامل مع مليون فلسطيني في الضفة وقطاع غزة.

وجاء في الوثائق السرية: "فقد بدأ قادة الحكومة يتداولون في كيفية تهجير أو التحفيز على هجرة الفلسطينيين من وطنهم".

وذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية: "يتضح مما نشر، أن صاحب فكرة طرد الفلسطينيين خاصة من قطاع غزة، كان رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها، ليفي أشكول، إذ قال في محضر واحدة من جلسات اللجان الفرعية (سأتولى إقامة خلية عمل تكون مهمتها تشجيع هجرة العرب من هنا)".

وأضاف "أشكول": "يجب علاج هذا الأمر بهدوء وسرية، والبحث عن سبل لهجرتهم إلى دول أخرى وليس فقط إلى شرقي نهر الأردن"، معبرا عن أمله في تشديد الخناق على أهالي قطاع غزة، لدفعهم على الرحيل طوعا، مضيفا: "بالتحديد بسبب هذا الخنق والتضييق سيتحرك العرب من قطاع غزة"، وأشار المسؤول الإسرائيلي السابق، إلى أن هناك طرقا لطرد من سيبقون هناك أيضا مع كل ذلك.

وأوضح "أشكول"، أنه "إذا لم نعطهم الماء بشكل كاف فلن يكون أمامهم خيار، لأن البيارات ستجف"، مشددا: "نحن معنيون بإفراغ غزة أولا، وربما تنتظرنا حرب أخرى، وعندها سيتم حل هذه المشكلة، لكن ذلك نوع من الترف". 

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية: "احتمال استغلال الحرب لطرد الفلسطينيين من كامل فلسطين التاريخية ورد في تلميحات آخرين، ولكن التلميح الأوضح كان في ما قاله أشكول في جلسة أخرى، حيث قال أشكول في تلك الجلسة، إن إسرائيل مثل رقبة الزرافة لكونها ضيقة"، مضيفا: "مليون عربي ليس أمرا سهلا أبدا بالنسبة لنا، أنا أتخيل هذا الأمر، كيف سنقوم بتنظيم الحياة في الدولة مع وجود 1.4 مليون عربي في حين أن عددنا 2.4 مليون، وهناك 400 ألف عربي موجودون في البلاد"، قاصدا بذلك فلسطينيي 48.

من جانبه، أوضح وزير التعليم الإسرائيلي زلمان آران، في واحدة من الجلسات: "دولة اليهود بالنسبة لي هي الأمر الحاسم، وكما أعرف الشعب اليهودي في البلاد وفي الشتات، بعد كل البطولات والمعجزات، فإن دولة اليهود التي يكون فيها 40% من العرب، ليست دولة يهودية وهم سيكونون الطابور الخامس للقضاء على دولة إسرائيل وهذه هي قبلة الموت بعد جيل ونصف". 

وتابع: "أنا أرى أمامي مليوني يهودي بشكل آخر، عندما يكون في البلاد 1.3 مليون عربي و1.3 مليون عربي مع تكاثرهم الطبيعي، أرى الكراهية المكبوتة والبدائية يمكن السيطرة على 60 ألف عربي، لكن ليس على 600 ألف أو مليون".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى