أخبار عاجلة
ضبط هاربين من السجن المؤبد في الإسكندرية -

اخبار السياسه بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟

اخبار السياسه بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟
اخبار السياسه بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟

بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟

مظاهرات واحتجاجات واسعة تشهدها إيران منذ أيام، بسبب ارتفاع أسعار بعض المنتجات والسلع، لتطالب الولايات المتحدة بالأمس، مجلس الأمن الدولي والمجلس الأممي لحقوق الإنسان لعقد اجتماعين طارئين، لمناقشة الاحتجاجات الجارية.

واشنطن تريد استثمار الحالة الراهنة في إيران ونقلها للأمم المتحدة، ما يعد تدخلا سافرا للولايات المتحدة في الشؤون الإيرانية الداخلية وهذا لا يوجد في الأعراف الدولية، وفقًا للدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، موضحًا أن الولايات المتحدة تحاول توظيف التنظيم الدولي لصالحها من خلال استخدام مجلس الأمن كوسيلة رفع للتعامل مع الأزمة.

مجلس الأمن ليس منوطًا بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد إلا من خلال إحدى دول مجلس الأمن، حسب حديث "فهمي" لـ"الوطن"، مضيفُا أنه يحدث نوع من التكييف القانوني والسياسي من خلال تسويق الولايات المتحدة لما يجرى في الداخل الإيراني وتناول القضية النووية التي تهدد المجتمع الدولي.

ثلاثة سيناريوهات لتعامل مجلس الأمن مع الأزمة الإيرانية، وفقًا لأستاذ العلوم السياسية، أولها عقد جلسة إجرائية للاستماع للدولة التي دعت إلى الاجتماع والمتمثلة في أمريكا وحلفائها التي وقعت على الاجتماع، وتسمى جلسة استماع وانصات.

الولايات المتحدة قد تضغط على مجلس الأمن لدراسة الحالة الإيرانية من زاوية الاقليات الموجودة والاستجابة لمطالبهم، هو السيناريو الثاني الذي توقعه "فهمي"، موضحًا أن أمريكا سوف تحاول التدخل في الشؤون الإيرانية بأي شكل من الأشكال السافرة.

السيناريو الثالث لمجلس الأمن، مناقشة الأزمة من ناحية الأمن الدولي والسلامة الدولية والالتزام بالاتفاق النووي، حسب أستاذ العلوم السياسية، موضحًا أن هذا السيناريو تتحول جلسة الاستماع والانصات إلى جلسة مباشرة، ويتم استعداء المندوب الإيراني فيها.

عقوبات اقتصادية ووضع قيود في التعامل مع الدول الغربية وخاصة الدول التي تتمتع باقتصاد كبير، هو السيناريو الرابع أمام مجلس الأمن، الذي توقعه أحمد العناني، عضو المجلس المصري لشؤون الخارجية، حسب حديثه لـ"الوطن"، مضيفًا أن الولايات المتحدة ترى أن إيران تشكل خطرا كبيرا على الشرق الأوسط لذلك تحاول الضغط عليها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه مرور القاهرة لـ"السائقين": استخدموا المسطحات الأرضية
التالى اخبار السياسه محاكمة "معلم خبير" تطاولت على زملائها واتهمت مديرها بالرشوة