«البشير» يمدد وقف إطلاق النار في ثلاث مناطق سودانية الشرق الاوسط

«البشير» يمدد وقف إطلاق النار في ثلاث مناطق سودانية الشرق الاوسط
«البشير» يمدد وقف إطلاق النار في ثلاث مناطق سودانية الشرق الاوسط
الاثنين 10 أكتوبر 2016 10:42 مساءً أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، الاثنين، تمديد وقف إطلاق النار لشهرين في ثلاث مناطق تشهد نزاعات بين القوات الحكومية والمتمردين وحيث أسفرت المواجهات عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين على مدى سنوات.

جاء الإعلان في ختام حوار بين احزاب سودانية دعا إليه الرئيس السوداني في يناير 2014، ولكنه بدأ في أكتوبر 2015.

وفي يونيو الماضي، أعلن "البشير" وقفا لإطلاق النار من طرف واحد في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال "البشير"، في خطابه أمام الجلسة الختامية للحوار الوطني "تكريما لهذه المناسبة أعلن اليوم تمديد وقف إطلاق النار حتى نهاية العام".

والهدف من الحوار حل النزاعات في البلاد وأزماتها السياسية والاقتصادية ولكن قوى المعارضة الرئيسية قاطعته إضافة للمجموعات التي تحمل السلاح ضد الحكومة.

وحضر الجلسة الختامية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس التشادي ادريس ديبي.

وعرضت في الجلسة الختامية وثيقة دعيت "الوثيقة الوطنية" التي وقع عليها حزب البشير وبعض أحزاب المعارضة الصغيرة التي شاركت في الحوار.

وأشارت الوثيقة إلى صياغة دستور دائم للسودان الذي يعتمد اليوم دستورا انتقاليا تم تبنيه استعدادا لانفصال جنوب السودان في 2011.

وأضاف "البشير"، "أدعو الذين لم يوقعوا على هذه الوثيقة أن لا يفوتوا هذه الفرصة التاريخية بالتوقيع عليها، وهذه الوثيقة اتفاق على أن لا أحد سيستخدم العنف بعد اليوم لأسباب سياسية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى