أخبار عاجلة

البرلمان العربي يدعو الكونجرس لإلغاء «جاستا» الشرق الاوسط

البرلمان العربي يدعو الكونجرس لإلغاء «جاستا» الشرق الاوسط
البرلمان العربي يدعو الكونجرس لإلغاء «جاستا» الشرق الاوسط
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 04:38 مساءً أكد البرلمان العربي أن قانون «جاستا» الأمريكي يتجاهل كل القواعد القانونية الدولية والمحلية، ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره.

وأشار البرلمان العربي، في بيان أصدره في ختام اعمال جلسته العامة بمدينة ، برئاسة معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي إلى أن إهدار مبدأ السيادة الوطنية للدول بتطبيق وسريان قانون محلي أصدره مشرع محلي على دول أخرى ذات سيادة يعد ضربا لعرض الحائط بأبسط مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

ودعا البرلمان العربي أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى إلغاء هذا القانون، نظرا لما يترتب عليه من إرباك في العلاقات الدولية وما يعكسه من فكر استعماري قديم أدى إلى سيطرة قوى على بقية دول العالم ونهب ثرواتها.

كما دعا البرلمان العربي كل الدول العربية والإسلامية والإفريقية والبرلمان الأوروبي وممثلي شعوب العالم، للوقوف مع احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد البرلمان العربي مجددا على مركزية القضية الفلسطينية في قضايا الأمة العربية، مشددا على ضرورة توحيد الجهود والطاقات العربية من أجل إنهاء وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس، وحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية التي أكدت على أهمية تحقيق ذلك ووقف الاستيطان الصهيوني والاعتداءات المتواصلة على الشعب الفلسطيني، خاصة في القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها اعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى.

وحث كل القوى والفصائل الفلسطينية على إنجاز عملية المصالحة وإنهاء الإنقسام وفق ما وقعت عليه من اتفاقيات وتفاهمات فيما بينها، مشيرا إلى أن هذا يعتبر شرطا أساسيا للشعب الفلسطيني في تحقيق أهدافه الوطنية في الحرية والاستقلال الوطني وإقامة دولته المستقلة.

وحول الأزمة السورية، أعرب البرلمان العربي عن قلقه بشأن الأوضاع في البلاد محذرا من تأزم هذه الأوضاع في ظل عدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي ومعاهدة ميثاق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان.

وجدد البرلمان إدانته للقصف الجوي العشوائي للمدنيين من قبل النظام والقوات الأجنبية في سوريا وما يسفر عنه من انتهاك وقتل وتدمير لحرمة النفس البشرية. كما أدان كل أشكال العنف من قبل الأطراف المتصارعة والجهات الإرهابية، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية تجاه الأزمة السورية وحماية الشعب السوري وفقا لقرارات مؤتمري جنيف وغيرها من المنتديات الدولية الهادفة الى حماية الشعب السوري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - مسؤول عراقي: عودة 360 عائلة نازحة إلى بعقوبة الشرق الاوسط
التالى بوتفليقة يرد لأول مرة على دعوات «تنحيته وتدخل الجيش»