أخبار عاجلة
يحيى راشد يثمن جهود مستثمرى القطاع السياحى -

النرويج تتراجع عن منح 20 مترا لفنلندا لأسباب دستورية

النرويج تتراجع عن منح 20 مترا لفنلندا لأسباب دستورية
النرويج تتراجع عن منح 20 مترا لفنلندا لأسباب دستورية
تراجعت النرويجية عن فكرة تغيير حدودها مع فنلندا، وتحريكها لمسافة 20 مترا بهدف منح حكومة هلسنكي قمة جبل "هالتي"، التي تبلغ ارتفاعها 1365 مترا والمشرفة على أراضيها، بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 100 عام على استقلالها عن روسيا.

وقالت النرويجية، "إنها قررت عدم المضي قدما في هذه الخطوة؛ بسبب بعض العقبات الدستورية، التي ستقف عائقا دون التنازل عن هذه المنطقة للحكومة الفنلندية".

وأكدت رئيس الوزراء النرويجي "أرنا سولبرج"، أنها كانت ترغب في استكمال هذه اللفتة الدبلوماسية غير العادية، لكن حكومتها رأت أن التعديلات الحدودية بيم الدول، تثير مشكلات وتعقيدات قانونية معقدة خاصة بالنسبة للأجيال القادمة.

وأضافت "سولبرج" بقولها: "سنفكر في هدية أخرى، تليق باحتفال فنلندا بالذكرى المائة لاستقلالها، لكننا لن نستطيع تحريك حدودنا لمنحها قمة جبل "هالتي" لأسباب دستورية.

وكانت النرويج قد شكلت لجنة في عام 2015 لدراسة تحريك الحدود مع فنلندا لمسافة 20مترا، وهو ما يمنح الأخيرة فرصة ضم القمة الجبلية إلى أراضيها، وانتهت اللجنة إلى عدم جواز ذلك؛ لأنه مخلف لدستور البلاد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار العالم - «الثوري الإيراني» يخطط لاعتقال أحمدي نجاد وشقيق روحاني