أخبار عاجلة
كوبر يضع شرطا لعودة باسم مرسي إلى المنتخب -
محافظ أملج يجتمع بالمجلس البلدي -

الأمم المتحدة تعلن هدنة جديدة في اليمن لـ72 ساعة

الأمم المتحدة تعلن هدنة جديدة في اليمن لـ72 ساعة
الأمم المتحدة تعلن هدنة جديدة في اليمن لـ72 ساعة

المبعوث الدولي إلى اليمن يعلن عن تجديد الالتزام بوقف الأعمال القتالية لمدة 72 ساعة، سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس، في خطوة تحيي الأمل في التوصل إلى حل للنزاع.

أعلنت الأمم المتحدة ليل الإثنين / الثلاثاء (18 أكتوبر 2016)، وقف إطلاق النار في كل أنحاء اليمن اعتبارا من الخميس ولمدة 72 ساعة قابلة للتجديد على أمل تسوية نزاع أوقع نحو سبعة آلاف قتيل خلال 18 شهرًا وتسبب بأزمة إنسانية خطيرة.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد أن هذه الهدنة ستدخل حيز التنفيذ الأربعاء 19 أكتوبر عند الساعة 23.59 بالتوقيت المحلي، مؤكدًا تلقى "تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية"، وبما في ذلك "السماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين دون أية عوائق إلى كافة المناطق".

وأوضح المبعوث الدولي في بيان في نيويورك أن الهدنة الجديدة هي بمثابة استئناف للهدنة التي اتفق عليها أطراف النزاع في اليمن في 10 نيسان/أبريل الماضي ولكنها ما لبثت أن انهارت. كما دعا المبعوث الدولي إلى "إعادة تفعيل فورية لجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها إلى ظهران الجنوب، بحسب ما تمّ الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت".

وأودى النزاع في اليمن بحياة زهاء 6900 شخصا وجرح أكثر من 35 ألفًا، كما أسفر عن نزوح ثلاثة ملايين على الأقل منذ آذار/مارس 2015، وفقًا للأمم المتحدة.

ويدور النزاع بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق على عبد الله صالح وإيران.

وبدأ التحالف عملياته في اليمن في مارس 2015 دعما للقوات الحكومية في مواجهة المتمردين الذين سيطروا على صنعاء منذ سبتمبر 2014.

ودخل الصراع في اليمن منعطفًا جديدًا بعد استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر من أراضٍ تحت سيطرة الحوثيين، وهو ما تجدد أيضا يوم السبت الماضي.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الإثنين التأكيد على ما إذا كانت المدمرة ماسون قد استهدفت بعدد من الصواريخ التي أطلقت من اليمن يوم السبت الماضي مثلما كان يعتقد من قبل قائلة إن مراجعة تُجرى لتحديد ما حدث.

وإذا ثبت أن المدمرة التي تحمل صواريخ موجهة استهدفت يوم السبت فسيكون لذلك تداعيات عسكرية إذ أن الولايات المتحدة هددت بالرد مرة أخرى إذا تعرضت سفنها لإطلاق نار من أراضٍ يسيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.

وسبق للولايات المتحدة أن نفذت ضربات بصواريخ كروز ضد مواقع رادار في اليمن يوم الخميس بعد محاولتين، مؤكدتين الأسبوع الماضي لضرب المدمرة ماسون بصواريخ كروز من الشاطئ.

و.ب/ع.ج.م (أ ف ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار العالم - إدانة أمريكي بتهمة التآمر لحساب تنظيم القاعدة