المصري اليوم | إثيوبيا تعلن انتهاء 54% من أعمال بناء «سد النهضة» موجز نيوز

المصري اليوم | إثيوبيا تعلن انتهاء 54% من أعمال بناء «سد النهضة» موجز نيوز
المصري اليوم | إثيوبيا تعلن انتهاء 54% من أعمال بناء «سد النهضة» موجز نيوز

الأربعاء 19 أكتوبر 2016 02:58 مساءً كشف نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية الإثيوبي، دبري صيون جبري ميكائيل، عن اكتمال أكثر من 54% من أعمال البناء في مشروع سد النهضة.

وجاءت تصريحات المسؤول الإثيوبي للتليفزيون الرسمي عقب زيارة تفقدية قام بها إلى مشروع سد النهضة، الثلاثاء، وبعد أكثر من أسبوع على اتهام حكومة إثيوبيا لمصر بمحاولة زعزعة استقرارها، لإيقاف بناء السد.

وقال «ميكائيل»، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الاتصال والعلوم والتكنولوجيا: إن «أعمال البناء في السد تسير بعناية ومسؤولية دون انقطاع. الحكومة أعطت الأولوية للمشروع باعتباره محركًا أساسيًا لعملية التصنيع في البلاد».

وأضاف: «سد النهضة الذي تبنيه الحكومة بالتعاون مع الشعب الإثيوبي سيساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي للبلاد. بناء سد النهضة لن يتوقف ثانية واحدة».

وبحسب التليفزيون الرسمي، قال مدير المشروع، سمينيو بقلي، إن «بناء السد يسير وفقًا للخطة الموضعة للانتهاء منه حسب الجدول الزمني المحدد». السد سيمكن العمالة الإثيوبية من اكتساب المهارات في مجال بناء السدود.

وأضاف «بقلي» أن «الواحدة من التوربينات «ستعمل على توليد 350 ميجاوات من الطاقة، التي من المقرر أن تبلغ 6000 ميجاوات عند تركيب 16 وحدة من التوربينات مع اكتمال السد»، مشيرًا إلى أن مدير المشروع قال إن «11 ألف عامل مقسمون على 3 مجموعات بينهم مهندسون وفنيون يعملون ليل نهار».

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعًا لها، خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى