أخبار عاجلة
20 ديسمبر .. الحكم على جمال اللبان فى قضية الزنا -

ردًا على استفتاء الانفصال.. بغداد تبدأ تنفيذ إجراءات ضد كردستان

ردًا على استفتاء الانفصال.. بغداد تبدأ تنفيذ إجراءات ضد كردستان
ردًا على استفتاء الانفصال.. بغداد تبدأ تنفيذ إجراءات ضد كردستان

أفاد مصدر عراقي مسؤول، اليوم الاثنين، بأن المركزية بدأت تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للأمن الوطني بخصوص استفتاء إقليم كردستان فور إقرارها.

 

وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، في حديث لموقع "السومرية نيوز" العراقي الرسمي: "تم التنسيق مع دول معينة لإيقاف التعاون مع الإقليم بخصوص المنافذ الحدودية والمطارات وتصدير النفط، وأبلغنا تلك الدول بعدم التعامل إلا من خلال الاتحادية".

 

وأضاف: "هذه الدول أبدت موافقتها، وتم اتخاذ إجراءات فعلية بخصوصها، وهناك توجيهات صدرت للجهات الرقابية والقضائية المختصة لمتابعة الأموال المودعة في حساب الإقليم وبعض السياسيين من واردات بيع نفط الإقليم بعيدا عن الاتحادية".

 

وأكد المصدر أنَّ أي مباحثات لن تجرى مع إقليم كردستان إثر الاستفتاء غير الدستوري.

 

وشدَّد المسؤول على أنَّ هناك إجراءات عملية ستتخذ في المناطق التي تحت سيطرة الإقليم التي فرضت فيها سياسة الأمر الواقع، وهذا الأمر مرفوض وستتم معالجته، مشيرًا إلى بدء إجراءات قانونية بحق الموظفين، الذين يساهمون بتنفيذ استفتاء الإقليم المخالف لقرار المحكمة الاتحادية وإجراءات أخرى ستتخذ إضافة إلى قرارات المجلس الوزاري للأمن الوطني للحفاظ على وحدة الأراضي العراقية وحماية المواطنين.

 

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تجري فيه سلطات كردستان العراق استفتاء شعبيًّا حول استقلال الإقليم، وذلك في خطوة تعارضها بشدة في بغداد وعدد من دول الجوار، على رأسها تركيا وإيران وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

وكانت العراقية وجهت، أمس الأحد، إقليم كردستان بتسليم جميع المنافذ الحدودية ضمنها المطارات إلى سلطة الاتحادية، داعية جميع دول العالم إلى التعامل معها "حصرا" في ملفي المنافذ والنفط، فيما أكدت أنها "لن تتحاور أو تتباحث" بشأن موضوع الاستفتاء ونتائجه "غير الدستورية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوتفليقة يرد لأول مرة على دعوات «تنحيته وتدخل الجيش»