أخبار عاجلة
مصدر: المقاصة يفاوض مدرب الزمالك -

لأول مرة في تاريخ السعودية.. تعيين امرأة مساعداً لرئيس بلدية

أصدر أمين المنطقة الشرقية في السعودية، فهد بن محمد الجبير، الإثنين 2 قراراً بتعيين امرأة مساعداً لرئيس بلدية محافظة الخبر، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ المملكة.
 

وقالت أمانة المنطقة الشرقية، في تغريدة بحسابها الرسمي في موقع "تويتر"، إن "أمين (المنطقة) الشرقية أصدر قراراً بتعيين إيمان عبد الله الغامدي مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية".

والغامدي هي أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب في العمل البلدي ، وهو أكبر منصب في أمانة محافظة جدة يسند إلى امرأة، وكذلك في وزارة الشئون البلدية والقروية، وأول امرأة تشغل منصباً قيادياً في تقنية المعلومات.
 

وتعد الغامدي ثاني سعودية تُسند إليها مهام قيادية في وزارة الشئون البلدية والقروية بعد أروى الأعمى التي عُينت عام 2009 في منصب مساعد الأمين العام لشؤون تقنية المعلومات في أمانة مدينة جدة.
 

وأوضح الجبير، في تصريح صحفي، أن هذا الأمر يأتي في إطار تحقيق "رؤية المملكة 2030"، من حيث أهمية مشاركة العنصر النسائي في تولي المناصب القيادية.
 

وأضاف أن تعيين الغامدي ، مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية ، يأتي أيضاً ضمن خطة الأمانة لتطوير العمل البلدي، ومنح المرأة السعودية فرصة لتولي مناصب قيادية في العمل البلدي، وبخاصة مع دخول المرأة في عضوية المجالس البلدية وزيادة الأنشطة النسائية في المنطقة.
 

ولفت إلى أن "رؤية 2030" تركِّز على إشراك المرأة السعودية في الحياة العملية بشكل أكبر وفعال، عبر توليها المناصب القيادية في العديد من المجالات.

موضحا أن "رؤية 2030" تتضمن رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%.

وتابع:" أن طلب تأسيس وحدة نسائية تابعة لبلدية الخبر، جاء للحاجة الماسة للعنصر النسائي؛ بسبب إقامة الأسواق والمجمعات التجارية الحديثة، التي زادت من النشاط التجاري في المحافظة، وجعلها مراكز تجارية مهمة، وواكب ذلك أيضاً إقامة الأسواق التجارية والمتخصصة بعمل النساء فيها".
 

يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية استحدثت قبل أعوام عدة قسماً نسائياً يعمل فيه عديدٌ من الكفاءات والكوادر النسائية الشابة كخطوة لتعزيز دور المرأة في القطاع البلدي.
 

من جهتها، أعربت إيمان الغامدي عن بالغ شكرها وتقديرها لأمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير على هذه الثقة، التي ستكون لها حافزاً في تطوير العمل البلدي في بلدية محافظة الخبر من خلال القسم النسائي وتقنية المعلومات.
 

ومن جانبه ، ذكر سلطان الزايدي رئيس بلدية الخبر، أن المرأة السعودية أثبتت نجاحها وجدارتها في أكثر من مجال، وأن دورها في الرقابة على الأسواق النسائية والأنشطة التي تديرها النساء بات ملحاً.
 

وجرت في السعودية أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة، يوم 12 ديسمبر 2015، وفازت فيها 21 امرأة بمقاعد في مجالس بلدية.
 

وفي سابقة، سمحت السلطات السعودية، السبت الماضي، للنساء بدخول استاد (ملعب) الملك فهد في العاصمة الرياض، لحضور احتفالات اليوم الوطني الـ87 للمملكة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار العالم - إدانة أمريكي بتهمة التآمر لحساب تنظيم القاعدة