الشروق - رئيس الوزراء العراقي: استفتاء كردستان لن يترتب عليه أية نتائج الشرق الاوسط

الشروق - رئيس الوزراء العراقي: استفتاء كردستان لن يترتب عليه أية نتائج الشرق الاوسط
الشروق - رئيس الوزراء العراقي: استفتاء كردستان لن يترتب عليه أية نتائج الشرق الاوسط
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:40 مساءً قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن إقدام قيادات إقليم كردستان على إقامة استفتاء الانفصال عن العراق، هو خطأ إستراتيجي وتاريخي، مشيرًا إلى معارضة المجتمع الدولي والإقليمي للاستفتاء، بالإضافة إلى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التي قدمت شبه التزام بعدم التعامل مع نتائج الاستفتاء.

وأضاف «العبادي»، في مؤتمر صحفي، مساء الثلاثاء، أن بغداد لن تدخل في أي حوار مع إقليم كردستان العراق حول نتائج الاستفتاء؛ لأنه غير دستوري، إلا أن الحكومة متمسكة بالتفاوض مع الإقليم في غير نتائج الاستفتاء، مؤكدًا أن الاستفتاء لن يترتب عليه أي نتائج لأن نتائجه غير شرعية.

وأشار إلى طلب الحكومة من إقليم كردستان العراق بتسليم النفط حتى تصرف رواتب الموظفين، موضحًا أن أرباح النفط في إقليم كردستان لا تدرج في موازنته العامه ولكن توضع في حسابات خارج البلاد بأسماء شخصية وليست أسماء للدولة.

وتابع: «وزير المالية في الإقليم، الذي تمت إقالته لا يعلم ما هي إيرادات النفط وأين تذهب، وطالبنا برقابة مالية لأنها ليست أموال حزب أو مسؤول بل أموال دولة، ويجب إجراء إصلاحات في الإقليم على غرار التي جرت في العراق».

وتابع: «كنا مخلصين في دعوتنا لهم للحوار والاستماع إلى لغة العقل، وكنا مستعدين للتفاوض معهم في كل شيئ ولم يكن هناك سقف للحوار، ولكن مع الأسف يبدوا أن هناك أمر واستشارات خاطئة كما يحدث مع زعماء كثيرين يقودون مواطنيهم للكوارث، وعندما يلغوا كل الإجراءات والنتائج المترتبة نعود مرة أخرى للتفاوض».

وأجرى إقليم كردستان العراق الاستفتاء الانفصال، أمس، وسط رفض شديد من الحكومة العراقية، ودول إقليمية ودولية على رأسها تركيا وإيران.

وقالت مفوضية الاستفتاء في إقليم كردستان إن نسبة الاقبال تجاوزت 76%، وسيتم الإعلان عن نتائج التصويت بعد انتهاء عمليات الفرز.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى