الأربعاء 11 أكتوبر 2017 04:36 مساءً الدفاع الصينية تعترض على دخول سفينة أمريكية المياه الإقليمية بدون إذن - موجز نيوز

f545c67f70.jpg

57fb1c21c461884f4d8b456dأ ش أ

أعربت وزارة الدفاع الصينية عن معارضتها القوية لدخول سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية إلى المياه الإقليمية الصينية قبالة جزر شيشا (جزر باراسيل) فى بحر الصين الجنوبى بدون الحصول على إذن مسبق من الحكومة الصينية.

وقالت الوزارة – فى بيان رسمي نشرته اليوم، الأربعاء، إن البحرية الصينية أرسلت فرقاطة مجهزة بالصواريخ وطائرتين مقاتلتين وطائرة هليكوبتر لتوجيه تحذير الى السفينة الأمريكية لتبحر بعيدا عن المنطقة.

ووصفت الوزارة إبحار المدمرة الأمريكية “شافى” داخل المياه الإقليمية للصين بالقرب من جزر شيشا أمس بالتحرك الاستفزازي الذي ينتهك سيادة الصين وأمنها، ويضر بالثقة المتبادلة بين الجيشين، فضلا عن الاستقرار الإقليمي.

وأكد البيان أن الجيش الصيني سيعزز قدراته البحرية والجوية لحماية سيادة البلاد وأمنها.

وقالت الوزارة أن المرحلة الحالية حاسمة لتطوير العلاقات بين الجيشين الصينى والامريكى، مطالبة الجانب الأمريكى باتخاذ خطوات جادة لتصحيح أخطائه وضخ طاقة إيجابية فى العلاقات الثنائية.

كانت الصين أعلنت فى وقت سابق اليوم إنها قدمت احتجاجا رسميا لدى الولايات المتحدة بعد دخول المدمرة الأمريكية إلى مياهها الإقليمية المتاخمة لجزر شيشا، حيث ‫قامت بتنفيذ ‫عملية لضمان حرية الملاحة.

وأكدت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ على كون جزر شيشا، التي تنازع الصين على ملكيتها كلا من فيتنام وتايوان، هي جزء اصيل من الأراضي الصينية، مشيرة إلى أن الصين أعلنت خط الأساس للمياه الإقليمية قبالة هذه الجزر منذ عام 1996.

وقالت إن ما قامت به السفينة العسكرية الأمريكية ينتهك القوانين الصينية والقوانين الدولية ذات الصلة، ويضر بشكل خطير بسيادة الصين ومصالحها الأمنية، ويعرض حياة المواطنين فى الخطوط الأمامية للخطر.

وأعربت عن المعارضة الشديدة لهذا التصرف الأمريكي، مؤكدة أن الصين ستواصل اتخاذ إجراءات حازمة لحماية سيادتها الإقليمية ومصالحها البحرية.

كما طالبت الولايات المتحدة باحترام سيادة الصين ومصالحها الأمنية وجهود الدول الإقليمية للحفاظ على السلام والاستقرار فى بحر الصين الجنوبى، ودعتها إلى وقف ارتكاب مثل تلك الأعمال الخاطئة.

من المعروف أن الصين تعتبر أن أجزاء كبيرة من بحر الصين الجنوبي تقع تحت سيادتها بالرغم من أن هناك آخرون ينازعونها على ملكية بعض المناطق فى هذا الممر البحري الاستراتيجي الهام الذي تمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات فضلا عن غناه بالثروات السمكية والمعدنية والاعتقاد بأنه يحتوي على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعي تحت رمال قاعة، وهذه الدول تتضمن فيتنام وماليزيا وبروناى والفلبين علاوة على تايوان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى