أخبار عاجلة
اليوم .. نظر محاكمة متهمي «أحداث عين شمس» -

حادث الواحات في عبارات الإدانة.. «عملية عسكرية كاملة الأركان»

حادث الواحات في عبارات الإدانة.. «عملية عسكرية كاملة الأركان»
حادث الواحات في عبارات الإدانة.. «عملية عسكرية كاملة الأركان»

شهد حادث المواجهات المسلحة بمنطقة الواحات غربي الجيزة، مساء أمس الجمعة، والذي أودى بحياة 16 شرطيا، إدانات محلية ودولية وعربية متواصلة.

واعتبر مجلس الوزراء المصري، اليوم السبت، الحادث "إرهابيا"، مؤكدا أن "الأعمال الإجرامية التي ترتكبها العناصر الإرهابية التكفيرية لا تزيد أبناء الوطن إلا اصراراً على استكمال جهود القضاء على ذيول الإرهاب والتطرف واستكمال العمل والبناء".

وأدانت جهات حكومية ودينية وسياسية مصرية الحادث، أبرزها الخارجية المصرية، ومجلس النواب (البرلمان)، والأزهر الشريف، والكنيسة الأرثوذكسية، ودار الإفتاء، والكنيسة الإنجيلية، وعدد من الأحزاب والقوى السياسية المؤيدة والمعارضة للسلطة في مصر.

فيما قال الفريق المتقاعد والمرشح الرئاسي المحتمل، أحمد شفيق، في بيان حول الحادث " لمن لا يفهم ولمن لا يريد أن يفهم عفواً ما دار كان عملية عسكرية كاملة الأركان، أديرت ظُلماً ضد أكثر أبنائنا كفاءة ومقدرة وإخلاصاً"، مقدما العزاء لأسر الضحايا ولمصر.

** إدانات عربية
وعربيا، أدانت السعودية، الحادث بحسب ما نشرته الوكالة الرسمية للمملكة، معربة عن وقوفها بجوار مصر في حربها ضد الإرهاب والتطرف.

كما أدانت منظمة التعاون الاسلامي، في بيان الهجوم الإرهابي، مؤكدة أن "هذه الإعمال الإجرامية لن تزيد مصر حكومة وشعبا إلا إصرارا على محاربة الإرهاب واستئصاله وتحقيق الامن والاستقرار".

من جانبها أدانت الجامعة العربية، الحادث بأشد العبارات، مؤكدة دعمها الكامل في هذا الصدد للدولة المصرية في معركتها الشرسة ضد الإرهاب.

فيما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، برقية تعزية إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح ، يؤكد فيها تأييد بلاده لكل ما تتخذه مصر من إجراءات لحماية أمنها القومي.

وأدانت الخارجية البحرينية، في بيان، العملية الإرهابية التي وقعت بالواحات، مؤكدة وقوف البلاد وتضامنها التام مع مصر في حربها ضد الاٍرهاب ومواجهتها لكافة أشكال العنف والتطرف، وتأييدها لكافة الإجراءات والتدابير المتخذة لتحقيق الأمن والاستقرار.

وفي السياق ذاته، أدان سفير دولة فلسطين، بالقاهرة، جمال الشوبكي، في بيان الحادث، مؤكدا وقوف فلسطين إلى جانب مصر، قيادة وشعبا، من أجل محاربة الإرهاب، ودحر كل من يحاول زعزعة أمن مصر قلب العروبة.

واستنكرت سفارة جمهورية العراق في ، بـ"أشد العبارات الهجوم الإرهابي الغادر والآثم الذي تعرضت له قوة أمنية مصرية أمس الجمعة في منطقة (الواحات) بمحافظة الجيزة جنوب ".

كما أعلن الديوان الملكي الهاشمي الأردني، اليوم السبت، عن تنكيس علم السارية على المدخل الرئيسي للديوان الملكي من صباح اليوم وحتى الساعة السادسة مساء، حدادا على ضحايا قوات الأمن المصري.

** إدانات غربية

وغربيا، أدان السفير البريطاني بالقاهرة، جون كاسن، الحادث، قائلا في بيان "بريطانيا ومصر تواجهان هذا الشر، ونقف إلى جانب مصر في حربها على الإرهاب ونثق تماما أن العالم قادر على دحره".

وأعلنت سفارة ألمانيا لدى ، في بيان إدانتها لحادث الواحات، قائلة "لا يوجد ما يمكن أن يبرر أعمال عنف مثل هذه". وشاطرت السفارة ذوي الضحايا وأصدقائهم الأحزان، متمنية للمصابين سرعة الشفاء.

وأدان سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إيفان سوركوس، الحادث عبر تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع تويتر، قائلا إن "الاتحاد الأوروبي يساند مصر في حربها ضد الإرهاب".

وأرجعت وزارة الداخلية الحادث إلى "اشتباكات مع مسلحين كان من المفترض توقيفهم بتلك المنطقة"، مشيرة إلى أن عدد الضحايا بلغ 16 شهيدا.

و أمس الجمعة، أشار الموقع الإلكتروني لصحيفة "أخبار اليوم" (حكومية)، نقلاً عن مصدر أمني (لم تسمه) إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 20.

ويعد هذا الحادث هو الأكبر من نوعه منذ إعلان تمديد حالة الطوارئ في عموم البلاد لفترة ثالثة بقرار رئاسي يوم الجمعة الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - ولي العهد السعودي يبحث مع «تيلرسون» تطورات الأوضاع في المنطقة الشرق الاوسط
التالى #فيتو - #اخبار العالم - 3 دلائل تؤكد انتهاء أسطورة «مفاعل ديمونة»