الشروق - متعب بن عبدالله.. معلومات لا تعرفها عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية الشرق الاوسط

الشروق - متعب بن عبدالله.. معلومات لا تعرفها عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية الشرق الاوسط
الشروق - متعب بن عبدالله.. معلومات لا تعرفها عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية الشرق الاوسط

الأحد 5 نوفمبر 2017 08:08 مساءً 1- نجل الملك السعودي الراحل
في قرية "العليا" شمال المملكة، وبالتحديد في 12 أكتوبر 1953، ولد متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الابن الثالث للملك الراحل عبدالله، من زوجته منيرة بنت محمد، وتلقى تعليمه الأساسي ما بين مدارس الرياض وجدة، ثم سافر إلى بعثة لكلية "ساندهيرست" في بريطانيا، بعد التحاقه بجامعة الملك سعود لعام واحد فقط.

2- تعيينه في مدارس الحرس الوطني
تخرج فيها برتبة ملازم عام 1974، وجرى تعيينه في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض، وبدأ آنذاك مسيرته العسكرية، بعد صدور أمر ملكي من الملك الأسبق فهد بن عبدالعزيز، بترقيته إلى رتبة عقيد، عام 1983.
بدأت رحلته مع قطاع الحرس الوطني عام 1995، حين ترقى إلى رتبة فريق، ثم فريق أول عام 2000، وجرى تعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وفي يونيو 2010 تقلد منصب نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

3- اتهامات فساد
وفي عام 2013، صدر أمرا آخر بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة بنفس الاسم، على أن يشغل متعب منصب الوزير، وانتهى دوره في دهاليز السلطة يوم أمس السبت، عندما صدر مرسوم ملكي بإعفائه من منصب وزير الحرس الوطني وتم احتجازه بتهم الفساد ضمن حملة غير مسبوقة لقيت ترحيبًا واسعًا في المملكة.

5- "الأسرة"
والأمير متعب متزوج من ابنة صلاح فستق، الذي ينحدر من عائلة لبنانية، وكانت إحدى شقيقات صلاح متزوجة من الملك عبدالله، كما أن شقيقة أخرى لصلاح متزوجة من رفعت الأسد.
ويملك فستق شركة "المعمرون العرب للتجارة"، وهي الشريك المحلي لشركة "فينيل" في تعاقداتها مع "الحرس الوطني".

له 6 أولاد نصفهم أولاد:
الأميرة صبا، متزوجة من الأمير فهد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود ابن الأميرة جواهر بنت عبد العزيز آل سعود.
الأميرة نوف، متزوجة من الأمير فيصل بن فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود – حفيد الأميرة نورة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود.
الأمير عبد الله، متزوج من الأميرة سارة بنت عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.
الأميرة زينة، متزوجة من الأمير بندر بن خالد بن بندر بن محمد بن عبد العزيز آل سعود – ابن الأميرة لمياء بنت بدر بن عبد العزيز آل سعود.
ويواجه الأمير متعب تهم الاختلاس والضلوع في صفقات وهمية وإرساء عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته.

4- الحرس الوطني
وشكّل "الحرس الوطني" قاعدة قوة للملك عبدالله، على مدار خمسة عقود، وتأسس "الحرس" كقوة أمنية داخلية على أساس قوات خاصة من وحدات قبلية تقليدية. وأصبح أشبه بجيش موازٍ يُمثل حصناً في وجه أي محاولة انقلاب محتملة، وهمزة الوصل الرئيسية بين القبائل ذات النفوذ في البلاد والحكومة، ولايزال يختلف إدارياً عن الفرعين الآخرين في الهيكل الأمني السعودي المتمثلين بوزارتي الداخلية والدفاع.
يدير الحرس الوطني في الوقت الحالي أكاديميات عسكرية ومشروعات إسكان ومستشفيات ويبلغ عدد أفراده العاملين نحو 100 ألف فرد والمتطوعون غير النظاميين عددهم 27 ألفاً.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى