الشروق - «عون»: تماسك اللبنانيون عقب استقالة «الحريري» حمى الوحدة الوطنية الشرق الاوسط

الشروق - «عون»: تماسك اللبنانيون عقب استقالة «الحريري» حمى الوحدة الوطنية الشرق الاوسط
الشروق - «عون»: تماسك اللبنانيون عقب استقالة «الحريري» حمى الوحدة الوطنية الشرق الاوسط
الاثنين 13 نوفمبر 2017 09:42 مساءً أكد الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، أن التماسك، الذي أظهره اللبنانيون خلال الأيام الماضية عقب إعلان سعد الحريري، استقالته من منصب رئيس الوزراء من السعودية، حمى الوحدة الوطنية وأكد لدول العالم أن لبنان وطن سيد مستقل وقراره حر.

وجاء تصريحات "عون"، خلال اللقاءات التي عقدها، قبل ظهر الاثنين، في قصر بعبدا الرئاسي، في إطار التشاور الذي يجريه مع القيادات السياسية والحزبية والهيئات الوطنية، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية، حيث استقبل وفد "الهيئة الوطنية لحماية الدستور والقانون" برئاسة وزير العدل سليم جريصاتي، وعرض مع أعضائها التطورات السياسية الأخيرة.

وأكد "عون"، أن "التماسك الذي أظهره اللبنانيون خلال الأيام الماضية في أعقاب إعلان الحريري استقالته من الخارج، حمى الوحدة الوطنية وأكد لدول العالم أن لبنان وطن سيد ومستقل وقراره حرّ، ما جعل هذه الدول تجدد حرصها على استمرار الاستقرار الأمني والسياسي فيه وعدم السماح لأي جهة بالتدخل في شؤونه وفي قراراته وخطواته السيادية".

وعبر "عون"، بحسب البيان "عن سروره لإعلان الرئيس الحريري، عن قرب عودته إلى لبنان".

وقال: إنه "ينتظر هذه العودة للبحث مع رئيس الحكومة في موضوع الاستقالة وأسبابها وظروفها والمواضيع والهواجس التي تحتاج إلى معالجة"، مشيرا إلى "أن الحملة الوطنية والدبلوماسية التي خاضها لبنان من أجل جلاء الغموض حول وضع الرئيس الحريري في السعودية أعطت نتائجها الإيجابية".

وتوقف "عون"، عند ما أعلنه الرئيس الحريري، من أن التسوية السياسية لا تزال قائمة، وأن مسألة عودته عن الاستقالة واردة من ضمن خياراته.

وكان "الحريري"، أعلن، في مقابلة معه مساء أمس، من منزله في الرياض بثتها قناة "المستقبل" اللبنانية والتي تحدث فيها لأول مرة منذ تقديمه استقالته في الرابع من الشهر الجاري، أنه أراد من الاستقالة أن تشكّل صدمة إيجابية، فاتحا الباب أمام التراجع عن استقالته، مشترطاً قيام "تسوية نهائية حقيقية مع حزب الله في الموضوع الاقليمي"، وأكد عودته إلى لبنان "خلال يومين أو ثلاثة".

ويعيش لبنان حالة من الترقب والقلق في ظلّ أزمة سياسية استجدّت إثر إعلان الحريري استقالته بشكل مفاجئ. ورفض عون البت فيها قبل عودة الحريري والذي وافقه بهذا الشأن رئيس مجلس النواب نبيه بري.

يشار إلى أن سعد الحريري، أعلن استقالته من الرياض في الخامس من الشهر الجاري، معللا ذلك بما يحاك سرا لاستهداف حياته وبتدخل حزب الله الذي تسبب بمشكلات جمة مع" محيطنا العربي"وبقيام الحزب بفرض أمر واقع في لبنان بقوة السلاح.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى