الشروق - انطلاق مؤتمر «طريق الحرير 3» بعمان بمشاركة عربية ودولية الشرق الاوسط

الشروق - انطلاق مؤتمر «طريق الحرير 3» بعمان بمشاركة عربية ودولية الشرق الاوسط
الشروق - انطلاق مؤتمر «طريق الحرير 3» بعمان بمشاركة عربية ودولية الشرق الاوسط

السبت 18 نوفمبر 2017 07:24 مساءً انطلقت بالعاصمة الأردنية عمان، السبت، فعاليات مؤتمر "طريق الحرير 3.. فرص وأعمال" بمشاركة 500 رجل أعمال يمثلون 30 دولة عربية وأجنبية.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني المهندس يعرب القضاة - خلال افتتاح المؤتمر مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي- إن المؤتمر يعد منصة حقيقية لإيجاد ترابط وتكامل وشراكات وعقد صفقات تجارية بين رجال الأعمال، في ظل مشاركة دولية واسعة فيه.

وكشف القضاة عن توصل الحكومة الأردنية للاتفاق مع إحدى الشركات الأمريكية لإقامة مطار لوجستي في مدينة المفرق، ليصبح قاعدة رئيسية لإعادة الإعمار، لافتا إلى أن الحكومة وضعت خطة عمل مع البنك الدولي لجعل الأردن منصة رئيسية بالشراكة مع دول المنطقة لإعادة الإعمار وإعادة بناء المشروعات.

ومن جانبه، أكد رئيس ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني الدكتور طلال البو، أن الأردن يتمتع بمستوى جيد ومعقول من احتياجات ومتطلبات المستثمرين، لافتا إلى أن الانفتاح على السوق الفلسطينية هو مصلحة أردنية بامتياز ويجب دعمه ومساعدته للتخلص من التبعية لاقتصاد دولة الاحتلال.

وقال "البو"، إن حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين ما زال متواضعا ومحكوما ببروتوكول باريس الاقتصادي، الموقع بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، عام 1994، لافتا إلى أن هذا البروتوكول رهن الاقتصاد الفلسطيني بيد دولة الاحتلال، وحد من قدرته على النمو.. داعيا إلى تعديله للسماح بانسياب البضائع بين الأردن وفلسطين، وإلى مختلف دول العالم دون أية عوائق.

بدوره، عبر رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين واتحاد رجال الأعمال العرب حمدي الطباع عن أمله في أن يتمكن المؤتمر من تحقيق أهدافه بالترويج للأردن كمركز استثمار إقليمي، وتبادل الخبرات والتجارب بين رجال الأعمال المشاركين.

وأشار إلى أن الأردن مقبل على حقبة استثمارية جديدة ونوعية نظرا لما يتمتع به من موقع استراتيجي مميز يجعله بوابة عبور للأسواق العالمية الأخرى.

من جهته، قال رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية خليل رزق، إن الأردن يعتبر الرئة للاقتصاد الفلسطيني وبوابته إلى العالم، لافتا إلى أن تحقيق النمو الاقتصادي والازدهار يعد ركيزة أساسية لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وبناء مؤسساته على أرضه لمواجهة ممارسات دولة الاحتلال.

ودعا رزق إلى إقامة مشاريع استثمارية مشتركة بالشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني، مؤكدا أن الاستثمار في فلسطين يعتبر مسؤولية دينية ووطنية وإخلاقية واجتماعية يتحملها القطاع الخاص العربي والإسلامي.

وينظم المؤتمر الذي يستمر يومين ملتقى الأعمال الفلسطيني – الأردني بهدف تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية بالأردن وتسويق المشاريع الريادية لشباب وسيدات الأعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى