#المصري اليوم -#اخبار العالم - 6 دول عربية بين أخطر 10 في العالم.. ومصر تتقدم 3 درجات (تقرير دولي) موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - 6 دول عربية بين أخطر 10 في العالم.. ومصر تتقدم 3 درجات (تقرير دولي) موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - 6 دول عربية بين أخطر 10 في العالم.. ومصر تتقدم 3 درجات (تقرير دولي) موجز نيوز

الاثنين 20 نوفمبر 2017 03:36 مساءً احتلت مصر، المرتبة الـ139 في مؤشر السلام العالمى لعام 2017، الذي يضم 163 دولة، وحسب التقرير الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، أمس، تقدمت مصر 3 درجات، حيث كانت تحتل المرتبة 142 في مؤشر 2016 ، وكلما اقتربت الدول من القاع دل ذلك علي قلة عوامل السلام داخلها.


وأكد التقرير الذي يغطي أحداث 2016، أن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كانت المنطقة الأقل سلاما في العالم، كما كان الحال منذ عام 2015، موضحا أن الوضع في المنطقة شهد مزيدا من التدهور، وإن كان التدهور أقل بشكل ملحوظ مقارنة بالعامين السابقين.


وأظهر المؤشر أن 6 دول عربية حلت بين أخطر 10 دول فى العالم، وتصدرتها سوريا من القاع، ثم أفغانستان، والعراق في المركز الثالث من حيث الدول الأقل أمنا، ثم جنوب السودان، وليبيا والصومال، وتقدمت باكستان درجة واحدة عن مؤشر العام الماضي، فيما تراجعت إسرائيل عن مؤشر 2016، درجة واحتلت المرتبة الـ144، وتراجعت بالولايات المتحدة 11 درجة عن مؤشر عام 2016 وجاءت في المركز 114.


في المقابل، حلت أيسلندا فى المركز الأول كأكثر دول العالم أمنا وسلاما، تلتها نيوزيلندا والبرتغال والنمسا والدنمارك وجمهورية التشيك وسلوفينيا وكندا وسويسرا وأيرلندا. وكشف المؤشر أن قطر تقدمت 5 درجات حيث احتلت المرتبة الـ5، فيما حلت إيران في المرتبة الـ129، واستنتج التقرير أن 6 مناطق من أصل 9 في العالم باتت أكثر سلاما.


ويقيس مؤشر السلام العالمي، 3 معايير، هي مستوى الأمن والأمان في المجتمع، ومستوى الصراع المحلي والعالمي، ودرجة التزود بالقوى العسكرية. وعن التكلفة الاقتصادية التي تتكبدها الدول بسبب العنف، كشف المؤشر، أن تكلفة العنف العالمى فى 2016 بلغت نحو 14.3 تريليون دولار، أى ما يعادل 12.6% من إجمالى الناتج المحلى العالمى.


وقال التقرير إن الحروب والصراعات العنيفة لها تأثير كبير على النمو الاقتصادي، سواء أثناء الصراع أو بعد انتهاءه، ففي سوريا انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 53% بين 2011 و2014. وشدد التقرير علي أن أثار التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الصراع تبقى لعقود.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى