أخبار عاجلة
السعودية.. القبض على الشاب المجاهر بالانحلال -

فيديو| جدة تغرق في السيول.. للفساد في السعودية صور أخرى

فيديو| جدة تغرق في السيول.. للفساد في السعودية صور أخرى
فيديو| جدة تغرق في السيول.. للفساد في السعودية صور أخرى

من جديد، أغلقت السيول شوارع كبرى في مدينة جدة السعودية، فتحولت إلى مجار للسيول ومخرات للمياه التي جرفت في طريقها سيارات ومركبات وأعاقت الحركة في المدينة التي اعتادت تكرار سيول جارفة، وسط تحذيرات من امتداد السيول إلى مكة المكرمة، وهو ما دفع مغردين لتذكير السلطات التي تشن حملة اعتقالات واسعة شملت أمراء بدعوى مكافحة الفساد المالي بأن للفساد أيضا صورا أخرى تتمثل في عدم الاستعداد الجيد للسيول رغم تكرارها.

وبحسب توقعات هيئة الجوية في المملكة، ستستمر الأمطار حتى صباح غد الأربعاء، حيث أعلنت سابقًا أن محافظة جدة وعسفان وخليص وبحرة تمتد إلى مكة المكرمة والطائف ستشهد هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول، وتُصحب بنشاط في الرياح السطحية.

وشهد شارع فلسطين بجدة صباح اليوم، جريانا للسيول تسبب في تعطل الطريق وإصابته بالشلل المروري.

ورصدت كاميرا المغرد الشهير الشريف سعود المتخصص في متابعة المطر، الكميات الكبيرة للسيول التي اجتاحت الطريق وهي قادمة من شرقي جدة باتجاه كورنيشها الغربي، في الوقت الذي أعلنت فيه مختلف القطاعات الحكومية استنفارها لمتابعة الحدث لحظة بلحظة، حيث شهدت المدينة هطولا غزيرا لامس الـ 56 مل وفقا لمرصد جامعة الملك عبدالعزيز.

واعتبر ناشطون على فيسبوك أن واقعة السيول تعكس حجم الفساد الذي ينخر في جسد الدولة السعودية خاصة فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية، حيث يكشف تكرار تعرض جدة إلى السيول والفيضانات دون استعداد سوء التخطيط والفساد الذي جعل مدينة تغرق بسبب الأمطار.

وبدأت الأمطار بالهطول مع الساعات الأولى ليوم الثلاثاء، فيما لا تزال تتواصل بغزارة على المحافظة والقرى والمراكز التابعة لها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي من مواطني وسكان جدة مقاطع فيديو توثق حالة الطقس والسيول التي اجتاحت المدينة، وسط قلق بالغ من تكرار سيناريو كوارث السيول.

ودشن الناشطون على موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاجا بعنوان: “جدة_الان”، نشروا من خلاله مئات الفيديوهات التي تعكس الخراب الذي حل بالمدينة والممتلكات العامة والخاصة.


المدينة المنوّرة:
وشهدت منطقة المدينة المنوّرة أمطاراً متفرقة من متوسطة إلى غزيرة على محافظات: ينبع والعيص والعلا وبدر ووادي الفرع والمدينة المنوّرة وقراها شملت: ينبع البحر وينبع الصناعية وينبع النخل وقرى شمال ينبع النجف والنباه والرايس والمسيجيد وبدر والفريش وقرى العيص وقرى العلا ووادي الفرع والمدينة المنوّرة.

وأوضح المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنوّرة العقيد خالد الجهني؛ أن مراكز التحكم والتوجيه تلقت بلاغات عدة لاحتجازات مركبات داخل الأودية باشرها الدفاع المدني دون إصابات أو أضرار تُذكر، ولله الحمد.

وأضاف: "كما نتج عن الحالة انقطاعٌ للكهرباء في بعض القرى وقطعت السيول بعض الطرق مسبّبة انهيارات صخرية للصخور في جبل الفقرة، وكثير من السيول في مسارات الأودية الطبيعية ولا تشكل خطورة".

وتابع: "سالت أودية عدة، منها: سيل وادي عرضه بتلعة نزا، وسيل بير القصيمي بتلعة نزا، وسيل وادي القويز طريق العيص، وسيل وادي عباثر طريق العيص، وسيل وادي فضلاء".

وفي واقعة طريفة، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل يتخذ من خزان بلاستيكي، وسيلة للسير في شوارع جدة، بعد أن أغرقت بالأمطار، الثلاثاء 21 نوفمبر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في 100 يوم.. 6700 قتيل من الروهينجا
التالى #فيتو - #اخبار العالم - صحيفة أمريكية تهين ترامب: غير مؤهل لتنظيف مرحاض أوباما أو مسح حذاء بوش