مغاربة عالقون بليبيا.. حلم الهجرة ينتهي بـ «الاعتقال»

مغاربة عالقون بليبيا.. حلم الهجرة ينتهي بـ «الاعتقال»
مغاربة عالقون بليبيا.. حلم الهجرة ينتهي بـ «الاعتقال»

تسعى السلطات المغربية إلى حل أزمة مواطنيها العالقين في ليبيا، وسط احتجاجات متصاعدة من أسرهم بعدة مدن للمطالبة بإعادتهم.

 

وتقول الأسر المحتجة إن أكثر من 230 من أبنائها رهن الاحتجاز بعدة مدن ليبية، بينما تحدث مسؤول بالجالية المغربية في ليبيا عن احتجاز نحو 500 شخص.

 

**للقصة بداية

يقول عز الدين ثابت، مسؤول بتنسيقية الجالية المغربية المقيمة بليبيا (غير حكومية)، إن مشكلة المغاربة العالقين بليبيا، أثيرت لأول مرة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

وأضاف ثابت أن التنسيقية علمت بأول مجموعة مغربية محتجزة عبر الهلال الأحمر الليبي، وكان عددهم 70 شخصاً، وواجهنا العراقيل للوصول إليهم، في ظل غياب سفارة أو قنصلية مغربية بليبيا.

 

ويرى مسؤول بتنسيقية الجالية المغربية، أن نقطة التحول تمثلت في تمكن عدد من المحتجزين من الوصول إلى أوروبا، بعدما قضوا فترة في مراكز الاحتجاز.

 

ويكشف أن ثمة رشاوى دفعت للجهات المعنية بمركز احتجازهم غير النظامي في مدينة الزاوية(غرب) عبر الحراكة (شبكات متخصصة في التهجير)، لأن الكتائب المسلحة هي المسيطرة على المراكز لا الحكومة.

 

وأوضح أنه في الزيارة الأولى لمراكز الاحتجاز وجدنا 68 مغربيا، بعدها 53 فقط ثم تراجع العدد إلى 40، مما يعني أن شبكات التهجير كانت تهجر من أسبوع لآخر عدداً من المغاربة نحو السواحل الإيطالية.

 

وبيّن ثابت أن نجاح تلك الطريقة شجعت مغاربة آخرين على خوض المغامرة، فبدأت تصل أفواج جديدة منهم إلى الأراضي الليبية، وخاصة منذ نهاية مارس/ آذار الماضي.

 

 وبالتزامن مع ذلك تصاعدت حدة ملاحقة المهاجرين في البلاد عبر الجهاز النظامي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، أو من الكتائب التي تحمي أمن المدن.

 

وتعتبر ليبيا البوابة الرئيسية للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحراً، حيث سلك أكثر من 150 ألف مهاجر هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

 

محمد المهدي، شقيق محتجز مغربي في ليبيا، يقول، للأناضول، في اتصال هاتفي، "أخي عيسى (23 عاماً) معتقل منذ 6 أشهر، وهو موجود حالياً لدى جهاز الهجرة غير الشرعية في زوارة (غرب)، بحسب ما وصلنا من أخبار".

بدوره، يقول عامر فضلي "شقيقي رامي (30 عاماً) معتقل في السجون الليبية، ويعاني أوضاعاً صعبة منذ أكثر من أربعة أشهر، ولا مجيب لدعواتنا بسرعة التدخل لإنقاذه".

 

وشدد "فضلي" على أن "وضعه الصحي سيء للغاية.. هو في سجن زوارة.. تم إلقاء القبض عليه أثناء محاولة هجرة إلى إيطاليا، ووصلتنا مقاطع فيديو تؤكد أن وضعه الصحي والإنساني صعب للغاية".

 

 **الحدود المغلقة

 

وقال اسماعيل السملالي، والد أحد المحتجزين المغاربة بليبيا: "إن آخر تواصل له مع نجله هاتفيا كان قبل 4 أسابيع". وزاد السملالي: "ابني المهدي محتجز بمدينة طرابلس، إنهم يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة، وبلغنا أن المحتجزين تعرضوا للتعذيب عقب نشرهم شريط فيديو يُظهر معاناتهم".

 

وتابع: "قبل ستة أشهر هاجر ابني نحو ليبيا برا، مرورا بالحدود المغربية الجزائرية المغلقة، ليصل بعد ذلك إلى ليبيا" مع مجموعة من 12 شاباً.

 

**أمهات مكلومات

 

 وتحكي أم سعيد الترباوي، عن معاناتها بعدما انقطعت عنها أخبار ابنها الشاب ذو 26 سنة، الذي هاجر نحو ليبيا في الـ31 من يناير/ كانون الثاني الماضي.

تقول أم سعيد: "آخر مرة تحدثت إليه يوم 15 فبراير/ شباط الماضي، بعدها بيومين أخذوهم إلى السواحل الليبية، كان ابني برفقة جارنا الذي عاد إلى المغرب، والآخرون من دول جنوب الصحراء، بعدما قطعوا مسافة 2000 متر فقط، انقلب بهم القارب".

 

وتواصل الأم، وهي من مدينة خريبكة، وسط المغرب: "أخبرني جارنا الذي رافقه، أن ابني قفز من القارب، وهو سباح ماهر، ومنذ تلك اللحظة لم يره أبدا، إلا أن السلطات الليبية أخبرته بأنه على قيد الحياة".

 

وزادت: "منذ 9 أشهر وأنا أبكي، فقدت البصر بعدما عانيت من داء السكري، ومن ارتفاع الضغط الدموي بسبب تألمي لفراقه".من جهتها،

تقول "أم أشرف": "ابني محتجز بسجن معيتيقة شرق طرابلس، منذ أكثر من ستة أشهر".وتابعت: "اتصل بنا قبل أيام فقط، إنهم يعانون كثيرا، وظروف احتجازهم صعبة جداً .. يعانون من سوء ونقص التغذية، وينامون في العراء".

 

وتصاعدت مخاوف الأسر المغربية على أبنائها عقب فيديو بثته شبكة "سي إن إن" الأمريكية يظهر سوقاً لبيع المهاجرين الأفارقة مقابل 1200 دينار ليبي (نحو 800 دولار للشخص)، في بلدة قرب طرابلس.

 

وأعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قبل أسبوعين، أن "وضعية المغربيين العالقين في ليبيا تحظى بالأولوية وبمتابعة حثيثة".

 

وشارك عشرات المغاربة، قبل أيام، في وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية بالعاصمة الرباط، للمطالبة بـإعادة المحتجزين في ليبيا. وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات يناشد فيها مهاجرون مغاربة في ليبيا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، إعادتهم إلى بلادهم.

 

وقال أحدهم إن "نحو 233 مغربيا في ليبيا دخلوا في إضراب عن الطعام؛ احتجاجا على رفض الحكومة المغربية التدخل لترحيلهم إلى بلدهم".

 

وفي شريط آخر، قال أحد المحتجزين، إن عددهم يصل إلى 260 مغربيا يوجدون حاليا بسجن مدينة الزوارة الليبية، مؤكدا أن "مطلبهم يتمثل في العودة إلى أهلهم فقط".

 

 ويقول هؤلاء إنهم وقعوا ضحية عملية نصب من قبل شبكات هجرة غير شرعية، قبل أن يتم احتجازهم في مركزي "طريق السكة" في طرابلس، ومركز "زوارة" (50 كلم شرق الحدود التونسية).

 

وعقب تلك الفيديوهات، أعلنت السلطات المغربية عزمها إعادة مواطنيها العالقين بليبيا وضمان سلامتهم، غير أنها لم تحدد موعداً للقيام بالمهمة.

 

وأثار فيديو "بيع العبيد" صدمة أممية، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالتحقيق في الأمر.

 

كما أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، عن استيائه إزاء الزيادة الحادة في أعداد المهاجرين المحتجزين في "ظروف مروعة" بمنشآت الاحتجاز في ليبيا. -

 

وفي 14 أكتوبر، دخل مهاجرون غير شرعيين من الجنسية المغربية تم احتجازهم في مراكز إيواء في ليبيا، في إضراب مفتوح عن الطعام والشراب، احتجاجًا على بقائهم دون أن تقدم سلطات بلادهم على تسريع إجراءات نقلهم إلى المغرب، بحسب حريدة الوسط الليبية.

 

وقال مكتب الإعلام التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس في بيان صادر عنه أمس الجمعة، إن «مهاجرين غير شرعيين من الجنسية المغربية دخلوا منذ الأمس في إضراب مفتوح عن الطعام والشراب»، دون ذكر عددهم أو فترة بقائهم في مركز الإيواء الليبي.

 

وعن سبب دخول المهاجرين في إضراب، قال المكتب في بيانه: «ذلك جاء احتجاجًا عن بقائهم في مراكز الإيواء لفترة دون أن يكون هناك حل من قبل السلطات المغربية في استخراج وثائق سفر موقتة لهم لتسهيل إجراءات عودتهم طواعية وبرغبتهم إلى بلادهم المغرب جوًا».

 

وكان جهاز مكافحة الهجرة بطرابلس أعلن أن العمل جار على إنهاء إجراءات تسفير مهاجرين مغاربة إلى بلادهم ضمن برنامج «العودة الطواعية الإنسانية» الذي أطلقته المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، لكنه أكد أنهم ينتظرون أن ترسل السلطات المغربية وثائق سفر للمهاجرين القابعين في مراكز الإيواء.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى