الشروق - الإثنين.. مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب يعقد دورته الـ21 برئاسة مصر الشرق الاوسط

الشروق - الإثنين.. مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب يعقد دورته الـ21 برئاسة مصر الشرق الاوسط
الشروق - الإثنين.. مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب يعقد دورته الـ21 برئاسة مصر الشرق الاوسط

الجمعة 1 ديسمبر 2017 07:24 مساءً يعقد مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب، يوم الإثنين المقبل، أعمال دورته الـ21 بالقاهرة برئاسة مصر خلفا للإمارات ومشاركة الوزراء المعنيين في الدول العربية ومن يمثلونهم.

وصرح السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية في بيان، اليوم الجمعة، أن المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات سوف يعقد دورته الـ42 بعد غد الأحد برئاسة تونس للتحضير لأعمال الدورة 21 للمجلس.

ويضم المكتب التنفيذي في عضويته كلا من: السودان نائبا عن رئاسة المكتب والأردن والسعودية وقطر وجمهورية القمر الاتحادية والكويت وموريتانيا، كما تشارك مصر في أعمال الدورة بصفة مراقب باعتبارها الدولة المضيفة لفعاليات الاجتماع.

وقال السفير كمال حسن علي إن المجلس الوزاري سيناقش في أعمال دورته الحادية والعشرين نتائج اجتماعات فرق العمل الفنية المتخصصة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد من خلال نتائج الاجتماع 33 للجنة العربية الدائمة للبريد والاجتماع 41 للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات.

وأضاف أن المجلس سيناقش أيضا نتائج أعمال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات الذي عقده الاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة بوينس أيرس الأرجنتينية في نهاية شهر أكتوبر الماضي والذي اعتمد خمس مبادرات إقليمية للمنطقة العربية وسوف يتعاون الاتحاد الدولي في تنفيذها لخدمة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة.

وأوضح أن هذه المبادرات تعمل على بناء الثقة والأمن في استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات وتفعيل الشمول المالي الرقمي وتنمية قدرات الابتكار وريادة الأعمال ومواكبة التطور التكنولوجي الهائل في مجال انترنت الأشياء والمدن الذكية والبيانات الضخمة مع مراقبة المتغيرات البيئية والمناخ واستخدام التكنولوجيات الحديثة للحد من الآثار المترتبة عليها.

وأشار إلى أن المجلس سيتابع أيضا إطلاق اجتماعات فريق العمل العربي المكلف بالتحضير للمؤتمر المقبل للمندوبين المفوضين الذي يعتبر أعلى سلطة لاتخاذ القرار في الاتحاد الدولي للاتصالات وينعقد خلال العام المقبل في مدينة دبي بالإمارات، فضلا عن متابعة أعمال التحضير للمؤتمر من أجل تأكيد التنسيق العربي الجيد وتوحيد المواقف وتبادل الأراء ووجهات النظر مع المجموعات الإقليمية الأخرى من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من انعقاد المؤتمر في دولة عربية وتأكيد خروج المؤتمر بنتائج تخدم أهداف واستراتيجيات المنطقة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

ولفت علي إلى أنه في إطار المشروعات والمبادرات الإقليمية في المجال، سيتابع المجلس أحدث التطورات الخاصة بمشروع النطاقات العلوية العربية العامة ويبحث المعوقات أمام تطبيق مشروع الربط الإقليمي لشبكات الانترنت العربية.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش أعمال المنتديات العربية الجامعة المتخصصة التي أطلقتها جامعة الدول العربية اقتناعا بأهمية الدور المنوط بكل من أصحاب المصلحة في تنمية القطاع، وتنظمها الأمانة العامة من أجل تأكيد تبادل وجهات النظر ما بين جميع أصحاب المصلحة والتعرف على أولويات الآخر من أجل تحقيق التوازن الأمثل لمختلف الأولويات وإصدار القرارات وصياغة السياسات التي تفعل الدور التشاركي لمختلف الفئات من أجل تطوير القطاع والنهوض به في المنطقة العربية.

وأشار الى أن جدول أعمال الدورة الوزارية للمجلس يتضمن أيضا ،تنظيم معرض طوابع البريد العربي في شهر يناير المقبل في مدينة الأقصر باعتبارها عاصمة الثقافة العربية لعام 2017، ومتابعة صياغة الاستراتيجية العربية العامة للاتصالات والمعلومات للفترة القادمة وحتى عام 2024.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى