أخبار عاجلة
شاهد .. ما قاله محمد صلاح عن الفنان خالد النبوى -
في التايمز: قصة «المنشق» الذي يحرج واشنطن -

#فيتو - #اخبار العالم - شركات أمريكية تضغط على واشنطن لإبرام اتفاق نووي مع السعودية

#فيتو - #اخبار العالم - شركات أمريكية تضغط على واشنطن لإبرام اتفاق نووي مع السعودية
#فيتو - #اخبار العالم - شركات أمريكية تضغط على واشنطن لإبرام اتفاق نووي مع السعودية

شحنة ديزل تغادر السعودية إلى نيويورك لأول مرة منذ عامين

قالت بقطاع الطاقة الذرية في أمريكا إن شركات أمريكية مهتمة بخطط السعودية لبناء مفاعلات نووية تحث واشنطن على استئناف محادثات مع الرياض بشأن اتفاق لمساعدة المملكة في تطوير الطاقة النووية.

وأضافت المصادر أن السعودية ترحب بهذه المساعي رغم أنها من المرجح أن تقلق إيران، في وقت تتزايد فيه التوترات في الشرق الأوسط.

وقال أحد المصادر إن الرياض أبلغت واشنطن أنها لا تريد أن تخسر احتمال تخصيب اليورانيوم مستقبلا، وهو شرط أساسي في الاتفاقات الأمريكية للتعاون في الطاقة النووية المدنية.

وقال المصدر، وهو على اتصال بمسؤولين سعوديين وأمريكيين، قبل محادثات يجريها وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري في الرياض الأسبوع القادم “هم يريدون ضمان التخصيب إذا أرادوا يوما ما أن يقوموا به”.

وأشار مصدر آخر إلى أن السعودية والولايات المتحدة عقدتا بالفعل محادثات مبدئية بشأن اتفاق لتعاون نووي.

وامتنع مسئولون أمريكيون وسعوديون معنيون بملفات الطاقة النووية عن التعقيب. ولم تكشف المصادر عن أسماء الشركات الأمريكية التي تبذل المساعي.

وتشترط المادة 123 من قانون الطاقة الذرية الأمريكي عقد اتفاق للتعاون السلمي من أجل نقل مواد أو تكنولوجيا أو معدات نووية.

وفي محادثات سابقة، رفضت السعودية أن تكون طرفا في أي اتفاق مع الولايات المتحدة من شأنه أن يحرم المملكة من احتمال أن تقوم يوما ما بتخصيب اليورانيوم.

وتقول السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، إنها تريد الطاقة النووية فقط للاستخدامات السلمية لإنتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي حتى يمكنها تصدير المزيد من الخام. ولم تكتسب المملكة حتى الآن التكنولوجيا اللازمة لإنتاج الطاقة النووية أو عملية التخصيب.

وفي أكتوبر تشرين الأول أرسلت الرياض طلبا إلى موردين المفاعلات النووية لتزويدها بالمعلومات وذلك في خطوة أولى نحو طرح مناقصة بمليارات الدولارات لبناء مفاعلين نووين، وتخطط لمنح عقد البناء الأول في 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشروق - «قرقاش»: مصر مصدر استقرار للعرب في قضاياهم المركزية الشرق الاوسط
التالى #فيتو - #اخبار العالم - قصف إسرائيلي على قاعدة إيرانية بمنطقة الكسوة قرب دمشق