أول الراحلين في 2018.. وفاة الكاتب الصحفي إبراهيم نافع عن عمر 84 عاماً

[real_title] توفي نقيب الصحفيين المصريين الأسبق، إبراهيم نافع، فجر اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 84 عاماً بأحد مستشفيات دبي، بعد صراع مع المرض.

 

وكان نافع قد أجرى عدة عمليات جراحية خلال السنوات الماضية، كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي، لإصابته بأورام سرطانية ، بحسب وكالة "أ ش أ" ، ولم تعلن أسرته تفاصيل الجنازة والعزاء حتى الساعة.

 

وقال نجله عمر في تصريحات صحفية إن أباه توفي حوالي الساعة الواحدة اليوم الاثنين وإن إجراءات إعادة جثمانه لمصر توشك على الانتهاء.

من رئيس أكبر الصحف لمتهم

ولد نافع في 1934 بمحافظة السويس (شرق)، وحصل على ليسانس الحقوق 1956، وعمل بعد تخرجه بوكالة رويترز، ثم محرراً اقتصادياً بجريدة الجمهورية (حكومية)، ثم رئيساً لقسم الاقتصاد بجريدة الأهرام، فمساعداً لرئيس التحرير فرئيساً للتحرير ورئيساً لمجلس إدارته.

وشغل نافع منصب نقيب الصحفيين على مدار نحو 10 سنوات متفرقة، منذ (1989– 2003)

 

ويعد أحد رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، إذ تولى رئاسة مجلس إدارة وتحرير صحيفة الأهرام (رسمية مملوكة للدولة) لمدة 26 عاماً (1979 – 2005)، وعدّ أحد أطول رؤساء تحرير الصحيفة عمراً في المنصب.

 

كما أجرى أحاديث صحفية مع العديد من الرؤساء والملوك ورؤساء الوزارات، وله مقالات كثيرة معنية بقضايا قومية وعالمية في مجال السياسة والاقتصاد.

 

ولنافع عدة مؤلفات منها (رياح الديمقراطية) و(سنوات الخطر) كما ترجم كتاب (شركاء في التنمية).

 

وعقب ثورة 25 يناير 2011، أُتهم نافع في قضايا فساد مالي، وتضخم ثروته جراء استغلاله لنفوذ عمله على رأس مؤسسة الأهرام.

 

ومطلع 2013 اتهمت نيابة الأموال العامة، نافعاً بالاستيلاء على المال العام، في قضية منحه هدايا باهظة الثمن لعدد من رموز نظام مبارك مخالفة للقانون، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"هدايا الأهرام"، والتي طالت مبارك ونجليه وعدد من رموزه، إلا أن المحكمة استبعدت مبارك منها في أغسطس الماضي.

 

وأمرت النيابة حينها بوضع نافع على قوائم ترقب الوصول، وإلقاء القبض عليه لتقديمه للنيابة والتحقيق معه حال وصوله للقاهرة، إلا أنه كان خارج البلاد وقتها ولم يعد منذ صدور القرار.

 

وفي يوليو الماضي، أحالت النيابة المصرية، إبراهيم نافع و3 رؤساء سابقين لمجلس إدارة صحيفة الأهرام، إلى المحكمة الجنائية، إثر اتهامهم في قضية ”هدايا الأهرام”.

الإ أن نقيب الصحفيين الحالي عبدالمحسن سلامة، طالب النيابة العامة في ديسمبر الماضي، بالسماح لنافع بالرجوع إلى مصر ومحاكمته دون إلقاء القبض عليه عقب وصوله، نظراً لحالته الصحية ، ولم تصدر النيابة العامة بياناً في هذا الشأن، كما لم يبادر نافع بالعودة إلى مصر.

 

ويقيم نافع في دولة الإمارات المتحدة منذ اتهامه في عدة قضايا فساد عقب ثورة يناير 2011، وذكرت أسرته مراراً لصحف محلية مؤخراً أن أمنيته الوحيدة هي العودة إلى مصر وإلغاء قرار ترقب الوصول.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى