#فيتو - #اخبار العالم - تركيا: الجيش الأمريكي الكردي يؤدي لانقسام «الناتو»

#فيتو - #اخبار العالم - تركيا: الجيش الأمريكي الكردي يؤدي لانقسام «الناتو»
#فيتو - #اخبار العالم - تركيا: الجيش الأمريكي الكردي يؤدي لانقسام «الناتو»

تركيا: الجيش الأمريكي الكردي يؤدي لانقسام «الناتو»

ذكر مسئول تركي رفيع المستوى أن الخطة الأمريكية لتكوين جيش من الأكراد لحماية الحدود السورية قد يؤدي إلى انقسام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكدًا أنها تناقض مبادئ الحلف والاتفاقيات الثنائية التي تم التوصل إليها.

وقال عضو لجنة العدالة والتنمية وعضو لجنة الشئون الخارجية البرلمانية بيرات كونكار إن الجيش الذي تهدف أمريكا لتكوينه سيكون له تداعيات كثيرة، موضحًا أن الخطة الأمريكية كشف عن نية واشنطن للاحتفاظ بعلاقات طويلة الأجل مع عناصر إرهابية من حزب العمال الكردستاني، الذي يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن التركي.

وأضاف أن مسئولين أمريكيين استجابوا للانتقادات التركية حول التعامل مع العناصر التركية، وأكدوا أن تلك الخطة مؤقتة وترتبط بالحاجة للقضاء على تنظيم "داعش".

وأشار إلى أن تلك الخطوة ترفضها تركيا ويتناقض مع مبادئ التحالف مع أمريكا، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية والمشرعين في حلف الناتو يجب أن يشكلوا جبهة لمنع الخطة الأمريكية.

وأعلن التحالف الدولي ضد "داعش" في 14 يناير الماضي أنه يعمل بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية في سوريا على تشكيل قوة أمنية جديدة لنشرها على الحدود السورية مع تركيا والعراق وشرقي الفرات.

وأوضح التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، أن هذه القوة ستضم 30 ألف مقاتل وستخضع لقيادة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية هيكلها العسكري وحاربت تنظيم "داعش" بدعم كبير من البنتاجون.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى