نتنياهو: سأفي بوعدي ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية

نتنياهو: سأفي بوعدي ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية
نتنياهو: سأفي بوعدي ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية

أكَّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أنَّه سيفي بوعده ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية.


وأدلى نتنياهو بهذه التعليقات قبل ساعات من اجتماع مع جيسون جرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط حسب "روسيا اليوم".


وقال نتنياهو إنَّه يأمل بإمكانية التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن مستقبل "المستوطنات الإسرائيلية".

وأضاف: "إلى المستوطنين في عمونا، أكرر القول إنني أعطيتكم تعهدًا ببناء مستوطنة جديدة وسأفي بتعهدي".


وبنيت مستوطنة "عمونا"، التي تتألف من حوالي 40 منزلًا، في عام 1995 بدون إذن من الحكومة، وجرى هدمها في شهر فبراير الماضي بعد أن قضت المحكمة العليا بأنَّه يجب إزالة تلك المنازل لأنها بنيت في أرض فلسطينية مملوكة ملكية خاصة.


ويتعرض نتنياهو لضغوط من شركائه في ائتلافه الذي يمثل أقصى اليمين، لتنفيذ وعده لسكان عمونا، لكن في اجتماع في واشنطن طلب ترامب منه "لجم المستوطنات بعض الشيء".


وذكر نتنياهو: "نحن في محادثات مع البيت الأبيض ونيتنا هي الوصول إلى سياسة متفق عليها للبناء في المستوطنات تكون مقبولة لنا وليس فقط للأمريكيين".


ويعيش حوالي 385 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية، التي يسكنها أيضا 2.8 مليون فلسطيني، فيما يعيش 200 ألف إسرائيلي آخرون في القدس الشرقية.


ومحادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين مجمدة منذ عام 2014، والمستوطنات واحدة من أكثر القضايا المثيرة للخلاف، ويريد الفلسطينيون الضفة الغربية والقدس الشرقية لدولتهم بالإضافة إلى قطاع غزة.


وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية المبنية على أراض احتلتها إسرائيل في حرب 1967 غير قانونية، في وقت تعارض فيه إسرائيل ذلك وتشير إلى صلات تاريخية وسياسية بتلك الأراضي وأيضا مصالحها الأمنية.


وفي أول زيارة له إلى الشرق الأوسط كمبعوث لترامب اجتمع جرينبلات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، واجتماعه مع نتنياهو سيكون الثاني بينهما هذا الأسبوع.
 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى