#اليوم السابع - #حوادث - رحلة 27 نقيبا اعتلوا منصب نقيب المحامين منذ 112 سنة.. برلمانى

رحلة 27 نقيبا اعتلوا منصب نقيب المحامين منذ 112 سنة.. برلمانى

رصد موقع "برلماني"، المتخصص فى الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "رحلة 27 نقيبا اعتلوا منصب نقيب المحامين منذ 112 سنة"، النقيب إبراهيم الهلباوي أولهم وعبد الحليم علام أخرهم، و18 نقيبا في العهد الملكي، ونصيب الأسد لسامح عاشور بالفوز 4 مرات، وأشهرهم عبدالعزيز فهمى وأحمد لطفى السيد ومكرم عبيد والخواجة، وذلك بعد إعلان فوز عبد الحليم علام بمقعد نقيب المحامين بأكثر من 23 ألف صوت، حاز فيها على ثقة الجمعية العمومية للمحامين لفترة ثانية نقيباً للمحامين، بعد منافسة محتدمة مع 14 مرشحًا آخر. 

 

وبوصل عبد الحليم علام لمقعد النقيب للمرة الثانية على التوالى يكون بذلك عدد من تقلدوا منصب نقيب المحامين في مصر 27 محاميا خلال 112 سنة منذ تأسيس نقابة المحامين عام 1912 من القرن الماضي، حيث كان الهدف الرئيسى من إنشائها يتمثل في رعاية مصالح محامين مصر الذين يترافعون أمام المحاكم المختلطة، تلك المحاكم التي كانت تختص بنظر النزاعات بين الأفراد الأجانب، أو بينهم وبين مصريين. 

 

وفى الحقيقة الذي لا يعرفه معظم المصريين أن مصر شهدت نشأة 3 نقابات للمحامين في بداية ظهور المهنة، وألغيت "نقابة المحامين المصريين أمام المحاكم المختلطة" في إبريل 1949، وذلك مع إلغاء المحاكم المختلطة ذاتها، ثم أُلغيت أيضًا "نقابة المحامين أمام المحاكم الشرعية" مع إلغاء المحاكم الشرعية في مصر في يناير 1956، ولكن "نقابة المحامين أمام المحاكم الأهلية"، والتي أنشئت رسميًا في 30 سبتمبر 1912. 


فى التقرير التالى، نلقى الضوء على عدد محامين مصر منذ نشأة النقابة عام 1912 والذى بلغ عددهم 27 محاميا، وهى المهنة التي تعمل بشكل أساسي على تنظيم ممارسة مهنة المحاماة وكفالة حق الدفاع للمواطنين، وضمان حسن أدائها، وتقديم المساعدات القضائية لغير القادرين منهم، وفتح سبل التعاون مع النقابات المهنية والمنظمات المماثلة في الدول العربية والدول الإفريقية وغيرها للعمل على خدمة الأهداف القومية للأمة العربية ونصرة قضايا الحرية والسلام، وذلك وفق أحكام قانون المحاماة كمؤسسة مهنية مستقلة تضم المحامين المقيدين بجداولها وتتمتع بالشخصية الاعتبارية ومقرها القاهرة وتتبعها نقابات فرعية على النحو الذي ينظمه القانون. 

 

وإليكم التفاصيل كاملة:  

 

رحلة 27 نقيبا اعتلوا منصب نقيب المحامين منذ 112 سنة.. الهلباوي أولهم وعبد الحليم علام أخرهم ..و18 نقيبا في العهد الملكي..ونصيب الأسد لسامح عاشور بالفوز 4 مرات.. أشهرهم عبدالعزيز فهمى وأحمد لطفى السيد ومكرم عبيد

 

ك
 

                                        برلمانى 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية