المصري اليوم | «المركزي» يكشف أسباب ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ24.3 مليار دولار موجز نيوز

المصري اليوم | «المركزي» يكشف أسباب ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ24.3 مليار دولار موجز نيوز
المصري اليوم | «المركزي» يكشف أسباب ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ24.3 مليار دولار موجز نيوز

الخميس 5 يناير 2017 11:54 مساءً قال البنك المركزي المصري، الخميس، إن ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 24 مليارا و300 مليون دولار بنهاية عام 2016، يرجع إلى عدة مؤشرات إيجابية طرأت بعد تحرير سعر الصرف.

وأوضح البنك المركزي، في بيان اليوم، إن المؤشرات الإيجابية تمثلت في زيادة موارد البنوك من العملة الأجنبية نحو 7 مليارات دولار، وقيام البنوك بتنفيذ عمليات التجارة الخارجية بحوالي 9 مليارات دولار تتضمن السلع الغذائية الأساسية والتموينية، بالإضافة إلى الآلات والمعدات وقطع الغيار ومستلزمات الإنتاج والأدوية والأمصال.

وأشار بيان البنك أيضاً إلى زيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال نوفمبر 2016 بمبلغ 422 مليونا و800 ألف دولار لتسجل نحو مليار و700 مليون بنسبة زيادة بلغت 33.2%، كما تراجعت الواردات السلعية غير البترولية خلال ديسمبر 2016 بمبلغ 2.5 مليار دولار لتسجل 3.3 مليار دولار بمعدل تراجع بلغ 43.8% مقارنة بالشهر المناظر، والتى سجلت خلاله 5.8 مليار دولار.

جدير بالذكر أن هذا الرقم يغطي الواردات لمدة 5 أشهر، وهو أعلى من الحدود الآمنة المتعارف عليها عالميًا، والتى تبلغ 3 أشهر.

وتوقع البنك المركزي، أن يستمر الاتجاه الإيجابي الصعودي لرقم صافي الاحتياطيات الدولية كنتيجة لبرنامج الإصلاح الذي تبنته الدولة وحالة الاستقرار التي تشهدها البلاد، والتى أسفرت عن إزالة الاختناق في سوق الصرف، وعودة تدفقات النقد الأجنبى إلى الجهاز المصرفي الذي استعاد مكانته في قيادة سوق الصرف الأجنبي.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى