استقرار أسعار البقوليات فى أسواق «وسط البلد».. وانخفاض فى العدس اقتصاد

استقرار أسعار البقوليات فى أسواق «وسط البلد».. وانخفاض فى العدس اقتصاد
استقرار أسعار البقوليات فى أسواق «وسط البلد».. وانخفاض فى العدس اقتصاد

الأحد 4 ديسمبر 2016 11:40 مساءً - كيلو الفول بـ13 جنيهًا والأرز بـ8 جنيهات وحمص الشام بـ26 جنيهًا.. ومواطن: لمَّا العدس بـ24 جنيه تبقى اللحمة بكام؟!

رصدت جولة لـ«الشروق» فى عدد من المتاجر والأسواق فى منطقة وسط البلد، أمس، ارتفاعا ملحوظا فى أسعار البقوليات، فيما انخفض سعر كيلو العدس الأصفر من 35 جنيها إلى 24 جنيها حسب جودته، ووصل سعر كيلو العدس «بجبة» إلى 22 جنيها بعدما كان 30 جنيها.


ووصل سعر الفاصوليا البيضاء إلى 22 جنيها بعدما كانت 27 جنيها، واللوبيا إلى 20 جنيها بعد ما كان سعرها 23 جنيها، فيما استقرت أسعار حمص الشام عند 26 جنيها، والترمس عند 10 جنيهات، والحلبة الحصى البلدى عند 10 جنيهات، والأرز عند 8 جنيهات، وبلغ سعر كيلو الفول 13 جنيها، والشعرية والمكرونة 5 جنيهات، والكركديه 54 جنيها.


وقال محمد الصاوى، تاجر فى شارع مجلس الشعب فى منطقة وسط البلد، إن قرار تعويم الجنيه هو السبب الرئيسى فى ارتفاع الأسعار، فضلا عن وقف الاستيراد من الخارج، وتحكم مجموعة من التجار فى الأسواق، مشيرا إلى أن إحجام المواطنين عن الشراء أدى إلى تراكم البضائع فى المخازن، ومن ثم اضطرر التجار إلى تقليل الكميات المعروضة فى المحال، واتفق معه صلاح على، صاحب محل عطارة، فى الإشارة إلى تخفيض حجم مشتريات المواطنين «بعدما كان الواحد بيشترى كيلو بقى يشترى نص كيلو بس»، وهو ما يسبب عبئا على تجار التجزئة بالنظر إلى زيادة فاتورة الكهرباء ويومية العمال، قائلا إن تجار التجزئة مضطرون لرفع الأسعار لتقليل حجم الخسارة اليومية التى يتعرضون لها.


واتهم أشرف بهاء الدين، الموظف فى إحدى شركات القطاع الخاص، الحكومة بغياب الرقابة المعنية بها على الأسواق وبعدم الوقوف بجانب المواطن الكادح فى أبسط متطلباته «وجبة عدس أو فول بسعر يناسب دخله الشهرى»، وتساءل مستنكرا: «لمَّا العدس بـ24 جنيه تبقى اللحمة بكام؟».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى