المستثمرون يطالبون بإعادة النظر فى نظام الدعاية المشترك مع منظمى الرحلات الأجانب اقتصاد

المستثمرون يطالبون بإعادة النظر فى نظام الدعاية المشترك مع منظمى الرحلات الأجانب اقتصاد
المستثمرون يطالبون بإعادة النظر فى نظام الدعاية المشترك مع منظمى الرحلات الأجانب اقتصاد

الأحد 11 ديسمبر 2016 08:50 مساءً ــ 235 مليون جنيه نصيب شركة واحدة من دعم الشارتر العام الماضى.. وتعلن رفضها للنظام الجديد

كشفت مصادر سياحية أن أحد أهم أسباب قرار وزير السياحة يحيى راشد بوقف برنامج دعم طيران الشارتر فى نوفمبر الماضى وإقرار برنامج جديد لتحفيز الطيران المقاصد السياحية المصرية هو حصول عدد قليل من الشركات الكبيرة فقط على أكثر من نصف المبالغ المالية المخصصة للبرنامج لدرجة وصلت للاحتكار.


وأشارت المصادر إلى أن إحدى هذه الشركات العالمية التى لها وكيل سياحى مصرى حصلت فقط فى العام الماضى على مبلغ 235 مليون جنيه، لافتة إلى أن هذه الشركة لم تبدِ موافقتها حتى الآن على برنامج تحفيز الطيران الجديد الذى طرحته وزارة السياحة أخيرا، وبدأ تفعيله الشهر الماضى معترضة على آلية تطبيقه بحجة أنها غير واضحة.


من جانب آخر، ناشد مستثمرو السياحة يحيى راشد وزير السياحة بضرورة إعادة النظر فى نظام الدعاية المشتركة مع منتمى الرحلات الأجانب (coــadvertising) لضمان إدراج مصر ضمن الكتالوجات الخاصة بالدعاية للمقاصد السياحية بعدما تردد فى الأوساط السياحية العالمية عن الغاء هذا النظام من قبل وزارة السياحة وتهديد منظمى الرحلات بعدم ادراج مصر ضمن هذه الكتالوجات الجديدة.


كانت بورصة لندن السياحية قد كشف عن استبعاد مصر من كتالوجات موسم الشتاء الدعائية لشركات السياحة والطيران البريطانية طبقا لقرار الحكومة، فيما أبدت الشركات البريطانية، التى قاربت على الإفلاس والانهيار مخاوفها من أن إرجاء القرار يفوت فرصة إدراج شرم الشيخ ضمن الوجهات الشتوية لبرامج 2016/2017.


وأكد وزير السياحة التزام الوزارة بجميع تعهداتها السابقة تجاه برنامج الحملات الترويجية المشتركة مع منظمى الرحلات، التى تهدف لتنشيط برامج السياحة الوافدة إلى مصر، مشيرا إلى قيام هيئة تنشيط السياحة بالبدء فى مراجعة قواعد مشاركة مصر فى هذه الحملات لتلافى الثغرات التى كانت تحدث سابقا وأدت إلى إهدار بعض الأموال.


وقال راشد: إن القواعد الجديدة التى ستحكم مشاركة الهيئة فى البرامج السياحية التى سيطرحها منظمو الرحلات ستأتى طبقا للقواعد التسويقية والآليات، التى يتم تنفيذها فى الدول السياحية المنافسة وبما يضمن الحفاظ على إنفاق أموال الدولة لتحقيق مردود إيجابى على الدخل السياحى من الحركة الوافدة.


وقال: إن الهدف الأساسى من مشاركة الوزارة فى دعم منظم الرحلات الذى يقوم بطرح برامج سياحية إلى المقاصد السياحية المختلفة هو تشجيعه من خلال المساهمة معه فى طباعة «كتالوج» البرنامج أو إطلاق حملات إعلانية فى وسائل الإعلام المختلفة للترويج للسياحة المصرية، مشيرا إلى أن قواعد هذا التحفيز لابد ان تراعى مصلحة مصر أولا وذلك بضمان أن تكون هذه الأموال قد صرفت بما يحقق عائدا للاقتصاد المصرى.


وأضاف أنه ستتم دراسة هذا المردود من خلال برامج معتمدة عالميا ومعروفة بقدراتها على قياس مدى تقبل الرأى العام فى الأسواق التى طرح منظم الرحلات برامجه فيها.


وأشار إلى أن الضوابط سوف تشترط على شركات السياحة أن تقوم بعمل إعلاناتها فى قنوات وصحف غير تابعة لها، ولا تمت لها بصلة، مضيفا أن هذا الشرط جاء بسبب قيام بعض منظمى الرحلات بالإعلان فى قنوات تليفزيونية تمتلكها وهذا يتنافى مع قواعد الترويج التى تهدف إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من السائحين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى