اقتصاد - 200 مليار جنيه حصيلة متوقعة لضريبة القيمة المضافة خلال «2017- 2018» اقتصاد

اقتصاد - 200 مليار جنيه حصيلة متوقعة لضريبة القيمة المضافة خلال «2017- 2018» اقتصاد
اقتصاد - 200 مليار جنيه حصيلة متوقعة لضريبة القيمة المضافة خلال «2017- 2018» اقتصاد

الأربعاء 15 مارس 2017 10:00 مساءً كشف عبدالمنعم مطر، المشرف العام على تطبيق الضريبة على القيمة المضافة، عن أنه من المتوقع تحقيق حصيلة بقيمة تتراوح ما بين «190 إلى 200 مليار جنيه» من تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال العام المالي المقبل 2017 – 2018، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق الضريبة بسعر 14% بدءً من يوليو المقبل.

وأضاف مطر خلال كلمته فى فعاليات اليوم الثاني للدورة الثالثة لملتقى بناة مصر، الأربعاء، أن الحصيلة المتوقعة من الضريبة على القيمة المضافة بنهاية يونيو المقبل تصل إلى 170 مليار جنيه، مؤكداً أنه يتم تطبيق الضريبة حالياً بنسبة 13%، موضحاً أنه سيتم توجيه نسبة الزيادة المقرر بالضريبة والمقدرة بـ1% بحصيلة متوقعة مليار جنيه خلال العام المالي المقبل إلى برامج الدعم.

وأشار إلى أن تأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة والصادرة مارس الجاري، والتي كان مقرر لها أكتوبر 2016، يرجع إلى رغبة الحكومة في تحري الدقة في صياغة اللائحة وعقد إجتماعات مجتمعية لمناقشتها مع الجهات المختلفة.

وتابع مطر، أن هناك نحو 56 سلعة وخدمة معفأة من الضريبة المضافة تتضمن الاستهلاك اليومي للمواطن، بجانب ما تم إعفائه مؤخرا من مآكولات المطاعم الغير سياحية، مشيرا إلى أن المقاولين المسجلين في ضريبة المبيعات تم تسجيلهم في ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح أنه جاري حالياً حصر كافة المقاولين العاملين بالسوق من خلال التواصل مع المجالس المحلية المانحة لها تراخيص العمل، وذلك لحصر المقاولين الغير مسجلين بضريبة القيمة المصافة، ومخاطبتهم للتسجيل على أن يتم محاسبتهم من تاريخ التسجيل وليس من تاريخ إصدار القانون الصادر سبتمبر الماضي .

وأضاف مطر، أن مصلحة الضرائب تولي إهتماماً خاصاً بقطاع المقاولات بإعتباره أحد الأنشطة الاقتصادية الحيوية للدولة خلال المرحلة الراهنة، موضحاً أن المصلحة تسعى دائماً لدعم المقاولين مشيراً ان القانون تم وضعه عقب مناقشات مع اتحاد المقاولين.

وأكد على أن المصلحة تسعى خلال الفترة المقبلة لتوسعة قاعدة المسجلين ضريبياً من خلال دخول المقاولين الصغار للمنظومة، وذلك بالتوسع الأفقي وليس الرأسي، بما يُسهم في خلق منافسة عادلة بين الشركات عبر احتساب ضريبة موحدة عليهم، بجانب تحصيل ضريبة من الفئات المنضمة للإقتصاد الغير رسمي.

وحول تحديد مسئولية جهة الاسناد في سداد الضريبة، أوضح مطر أنه يجب على جهات الاسناد تسليم شيك منفصل بقيمة الضريبة وتسليمه للمقاول، أو يتم سداده للمصلحة مباشرة ومرفق معه العملية التنفيذية والمقاول المعني بتنفيذها لعدم تحصيلها من المقاول مرة أخرى، ولذلك فأنه في حالة عدم سداد الجهات الحكومية لمستحقات المصلحة بيتم خصمها من مستحقاتها لدى وزارة المالية.

وأشار إلى أن خصم ضريبة على المدخلات غير المباشرة ساهم في تقليل تكلفة الإنتاج، مما قلل الضريبة المتوقعة على المنتج النهائي، بما حقق الهدف المالي لتطبيق الضريبة في ظل الإصلاحات الاقتصادية الراهنة والذي يتمثل في التغلب على معاناة المواطن المالية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى