أخبار عاجلة
طبيب الزمالك يزور "شيكابالا" في منزله -
سلة الأهلي تهزم سموحة 72 / 70 -
صحيفة إيفوارية : الانتصار على المغرب أو الموت -

وكيل «صحة البرلمان» يرفض أي توجه لرفع أسعار الدواء

وكيل «صحة البرلمان» يرفض أي توجه لرفع أسعار الدواء
وكيل «صحة البرلمان» يرفض أي توجه لرفع أسعار الدواء
رفض الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، أي توجه لرفع أسعار الدواء خلال هذه الفترة، مؤكدا أن ما يزيد على 97% من الأدوية لها مثيلات وبدائل وتحتوى على نفس المادة العلمية الفعالة وبنفس التركيز.

وأشار إلى أن لكل دواء مثيلا له من 5 إلى 12 نوعا، مدللا على ذلك أن هناك أدوية بأسعار عالية ويوجد لها مثيل بأسعار زهيدة، حسب ترتيبها في صندوق المثيلات التي تسترشد به لجنة التسعير في ، وتحتوى على نفس المادة الفعالة والتركيز، ووجب على الأطباء كتابة الأدوية اللازمة بالاسم العلمى والتركيز وليس اسم الدواء.

وتابع "أبو العلا"، في بيان صحفى أصدره اليوم، أنه يتعين على أن تطرح مناقصات عالمية وتتولى استيراد وتوزيع الأدوية المستوردة التي لا يوجد لها بديل في السوق المحلى مثل ادوية علاج السرطان ومشتقات الدم وعلاج العقم، فضلا عن ضرورة التوقف المؤقت باستيراد الادوية التي لها بديل في الأسواق المحلية.

وشدد أبو العلا على ضرورة تفعيل صندوق دعم الدواء من خلال القانون الذي تم إقراره عام 2002 من خلال استخدام موارد صندوق دعم الدواء والذي يتلخص دوره في حالة وجود دواء بأسعار عالية يتم تدعيمه من خلال الصندوق لوصوله للمواطن بالسعر المناسب، لافتا إلى أن موارد هذا الصندوق لم يتم تفعيلها إلى الآن على الرغم من إقراره عام 2002.

وأشار أبو العلا إلى ضرورة تدخل الدولة لحل المشكلات التي تواجه شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال في صناعة الأدوية والمعوقات التي تواجه هذه الشركات التي كان لها دور كبير في سوق الدواء خلال الفترة الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالصور.. الأنبا موسى يقود تسبحة كيهك وقداس رأس السنة بدير الملاك