#اليوم السابع - #فن - جمال عبد الناصر يكتب: حدث فى رمضان عام 1981.. الشيطان يظهر

جمال عبد الناصر يكتب: حدث فى رمضان عام 1981.. الشيطان يظهر

رمضان زمان مؤكد يختلف عن رمضان الآن، فكل زمن وله حلاوته وحتي رمضان 2023، يختلف عن رمضان 2024، وحلقة اليوم من سلسلة مقالات "حدث في رمضان" كانت في شهر رمضان عام 198، ففي هذه السنة عرض مسلسل " الكعبة المشرفة " تأليف أمينة الصاوي وإخراج أحمد طنطاوي.

وقام ببطولة المسلسل كوكبة من النجوم وصل عددهم لأكثر من 90 ممثل وممثلة.

حدث في رمضان في هذا الشهر الكريم من عام 1981 م، ظهر "إبليس" في مسلسل الكعبة المشرفة وقام بدوره الفنان الكبير الراحل جميل راتب وقدم الشخصية بشكل بارع وهي من أصعب الشخصيات التي قدمها، وعبقريته في تقديم الشخصية تنبع من أنه تناولها بشكل إنساني، فهناك حالة تمزق وصراع داخل إبليس فهو كان أحد الملائكة وعندما رفض الاعتراف بآدم طرد، فقرر الانتقام، وقرر أن يكون إله الشر.

ومن المواقف الطريفة التي حدثت لجميل راتب في كواليس هذا العمل والتي حكاها بنفسه لي في حوار صحفي أجريته معه في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أنه رجع لبيته متأخر أثناء تصوير المسلسل وعندما فتح التليفزيون وكان آخر الإرسال وأول كلمة سمعها كانت أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فغضب جدا نتيجة تقمصه للدور وأغلق التليفزيون بعنف وغضب كبير .

مسلسل الكعبة المشرفة، عرفنا من خلاله قصة الكعبة عن طريق إبليس من خلال حقده وعدائه لبيت الله الحرام وكعبته، ومحاولاته صد الناس عنه إلا أن كل محاولاته تذهب أدراج الرياح وتظل الكعبة شامخة على مر العصور وقبلة للمسلمين حتى يوم القيامة.

حدث في رمضان، من المواقف خلف الكواليس في هذا المسلسل أن الفنان جميل راتب لم يكن يجيد التشكيل باللغة العربية، وللمحافظة على سلامة اللغة ونطقها، كان راتب يستعين بالفنانين عبد الغفار عودة ومحسنة توفيق لأنهما متمكنان من اللغة العربية وقواعدها، وفي هذا المسلسل تم الرجوع إلى أكثر من 20 مرجعا لضبط حوار المسلسل لغويا وتم الاستعانة بالسيرة النبوية لابن كثير وابن هشام والذهبي والأغاني للأصفهاني وتاريخ الطبري ومعجم الكامل وأنساب العرب.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى