#اليوم السابع - #فن - جمال عبد الناصر يكتب: حدث فى رمضان 1962.. بداية اختراع مصرى اسمه الفوازير

جمال عبد الناصر يكتب: حدث فى رمضان 1962.. بداية اختراع مصرى اسمه الفوازير

رمضان زمان مؤكد يختلف عن رمضان الآن، فكل زمن وله حلاوته، وحتى رمضان 2023، يختلف عن رمضان 2024، وحلقة اليوم من سلسلة مقالات "حدث فى رمضان" كانت فى شهر رمضان عام 1962، ففى هذه السنة ظهر براءة اختراع مصرية خالصة 100%، وهى فوازير رمضان، وكانت البداية مع ثلاثى أضواء المسرح سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد، واستمرت لمدة 12 عاما.

حدث فى رمضان قبل هذا التاريخ فوازير قدمت فى الإذاعة، وكانت عام 1955، وقدمتها الإذاعية الكبيرة آمال فهمى وكانت تستضيف الشخصيات الشهيرة في الفن والأدب ويتحدث الضيف فى مجال غير مجاله وعلى المستمع معرفة النجم وكانت الجائزة 5 جنيهات، وكتب هذه الفوازير الشاعر الكبير بيرم التونسى ثم صلاح جاهين فيما بعد.

لكن حدث فى رمضان عام 1974 الطفرة الكبرى فى الفوازير وأصبحت الأكثر شهرة فى رمضان حينما استدعى المخرج فهمى عبد الحميد الفنانة نيللى، فجاء الاستعراض فى الفوازير عنصر جديد ومختلف، فبداية شعبية الفوازير الجارفة كانت مع دخول كلمات صلاح جاهين النابضة بالحيوية وأفكاره التي بدأها مع فوازير عروستي، ثم الخاطبة من ألحان حلمي بكر، وتستمر نيللي في تقديم الفوازير لأكثر من عام.

وبعد فوازير الخاطبة تتوقف نيللي عن تقديم الفوازير حتى عام 1990، ثم تعود بـ عالم ورق ويرحل أشهر مخرج فوازير فهمي عبد الحميد ليستكملها جمال عبد الحميد، ويقدمها في فوازير عجايب صندوق الدنيا، ثم أم العريف، الدنيا لعبة، وكانت آخر فوازير من تقديمها زي النهارده عام 1996.

سمير غانم قدم فكرة الفوازير الكوميدية من خلال فوازير فطوطة مطلع الثمانينيات، واستمر في تقديمها بنجاح كبير وارتبط الأطفال بشخصية فطوطة و سمورة.

حدث في رمضان في منتصف الثمانينات وبالتحديد عام 1986 الطفرة الثانية في عالم الفوازير باختيار شريهان التي تربعت علي عرش الفوازير، وتجددت الدماء بتقديم فوازير ألف ليلة وليلة – الأمثال، والتي استوحاها الشاعر عبد السلام أمين من حكايات ألف ليلة وليلة لطاهر أبو فاشا، وألحان الموسيقار، سيد مكاوي، وتستمر شريهان وتقدم في العام التالي فوازير حول العالم.

فوزاير رمضان قدمها نجوم كثيرون مثل يحيى الفخراني وصابرين وهالة فؤاد مع فهمي عبد الحميد سنة 1988 م، ثم ليلى علوي سنة 1989 م في ألف ليلة وليلة، وقدمت فيما بعد فوازير بعنوان الفنون عام 1989 لمدحت صالح وشيرين رضا، وفوازير قيس وليلى في المدن العربيةعام 1994 من بطولة شيرين وجدي وعبد العزيز مخيون، كما قدمت الفنانة نادين نسختين ناجحتين من الفوازير هي (ما نستغناش) عام 1997، و( جيران الهنا) مع وائل نور عام 1998، من إخراج عمرو عابدين، ونجحت نجاحا كبيرا، واستطاع عمرو عابدين ان يعيد للفوازير بريقها ونجاحها. 

حدث في رمضان بعدها جاءت محاولات لنجوم الكوميديا الصاعدين وقتها: محمد هنيدي وعلاء ولي الدين وأشرف عبد الباقي، في فوازير (أبيض وإسود) مع الراقصة دينا، وقدمت نيللي كريم فوازير (حلم ولا علم)، وقدم محمد سعد وياسمين عبد العزيز أيضا فوازير رمضان وقدمت لوسي الفوازير وكانت بعنوان (قيما وسيما).

حدث في رمضان أيضا أن قدمت الفنانة غادة عبد الرازق الفوازير بعنوان (فرح فرح ) عام 2003 مع مدحت صالح، وقدمت الفنانة ميريام فارس أيضا نسخة من الفوازير لكنها لم تحقق النجاح المرجو لأن عصر وعهد الفوازير قد ولي، وفي رأيي أن ظهور الأغاني المصورة والاستعراضات المصاحبة لها والفيديو كليب كانت سببا في اختفاء الفوازير لأن الشغف الذي كان ينتظره المشاهد كل شهر رمضان ليري استعراضات وأغاني أصبح متاحا له طوال العام فأصبحت الفوازير منتهية الصلاحية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى