اخبار المال التمثيل التجاري:83 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينا خلال 6 أشهر

اخبار المال التمثيل التجاري:83 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينا خلال 6 أشهر
اخبار المال التمثيل التجاري:83 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينا خلال 6 أشهر

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينا خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 18ر83 مليون يورو مقابل 64ر86 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 4 فى المائة وذلك لانخفاض الواردات المصرية من سلوفينيا بنسبة 8% تزامنا مع ثبات نسبي في حجم الصادرات المصرية إلى السوق السلوفيني.

وذكر جهاز التمثيل التجاري فى بيان اليوم/الأحد/ أن حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينا ارتفع خلال العام الماضي بنحو 12 فى المائة ليبلغ 01ر161 مليون يورو مقابل 49ر143 مليون يورو فى 2014 .

وأشار إلى أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال العام الماضي 88ر71 مليون يورو ، وهو نفس مستواه فى العام السابق له، وتمثلث في زيوت معدنية،ألومنيوم، عدادات، ملح، حمضيات، قطن، عنب، بطاطس، وأن حجم الواردات بلغت خلال العام الماضي 13ر89 مليون يورو مقارنة 44ر72 مليون يورو خلال العام السابق له وتتمثل في ورق، آلات معدنية، مصنوعات من ألومنيوم، مستحضرات تجميل، أدوية.

وأوضح أن مصر ترتبط مع سلوفينيا بالعديد من الاتفاقيات التى تحكم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين حيث وقعا

اتفاق إنشاء وإقامة علاقات دبلوماسية واتفاق تجارة وكذلك تعاون اقتصادي وعلمي وصناعي وتكنولوجي ، كما وقعا اتفاقا لتشجيع وحماية الاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي على الدخل بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي والمنتجات الزراعية .

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات السلوفينية فى مصر ، ذكر جهاز التمثيل التجاري أن سلوفينيا تحتل المرتبة 82 ضمن الدول المستثمرة في مصر حيث بلغ إجمالي الاستثمارات السلوفينية حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 2.8 مليون دولار أمريكي أما بالنسبة لاستثمارات مصر في سلوفينيا، فتتمثل أهمها في استثمار مجموعة السويدي المصرية في شركة (Iskraemeco) السلوفينية لصناعة العدادات الالكترونية، وهو الاستثمار الذي ترك انطباعا ايجابيا للغاية داخل مختلف أوساط الأعمال فى سلوفينيا حيث اعتبروا الشريك المصري هو الأنسب بعد أن بدأ المصنع في تحقيق أرباح بعد أن كان يعانى الخسائر خلال الأعوام الماضية، ويعتبر ذلك المصنع هو الأول المملوك لمصر بنسبة 100% داخل الاتحاد الأوروبي. 5 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى