اخبار المال وزير التجارة والصناعة: حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أيرلندا

اخبار المال وزير التجارة والصناعة: حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أيرلندا
اخبار المال وزير التجارة والصناعة: حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أيرلندا

الأربعاء 11/يناير/2017 - 12:05 م

 أكد وزير التجارة والصناعة على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أيرلندا خاصة وأن حجم التبادل التجاري قد بلغ نحو 350 مليون يورو بين البلدين،ما يعزز فرص زيادة معدلات التجارة البينية،في ظل خطة الحكومة لجذب الإستثمار ودفع حركة التجارة.

وذكر بيان لوزارة التجارة و الصناعة اليوم الأربعاء، أن قابيل عقد جلسة مباحثات موسعة مع سيان اوفيرجهيل رئيس البرلمان الأيرلندي والوفد المرافق له , والذى ضم رؤساء عدد من كبرى الأحزاب الأيرالندية و التي تناولت سبل دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وايرلندا خلال المرحلة المقبلة.

واستعرض وزير التجارة مع الجانب الأيرلندي أوجه التعاون الممكنة بين البلدين والتي تضمنت تنمية القطاعات الصناعية وجذب الاستثمارات والاستفادة من تجارب الجانب الآيرلندي في بعض المجالات ، أهمها مجال إنشاء مزارع الثروة الحيوانية لافتًا إلى أن فرص التعاون المشترك تتمتع بفرص واعدة لكلا البلدين.

وقال قابيل إن مصر خطت خطوات جادة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي خاصة بعد إنتهاء خارطة الطريق السياسية وبدء خطة إصلاح اقتصادي شامل بهدف إستعادة مكانة مصر علي خريطة الاقتصاد العالمي .

وأشار إلى الجهود التي قامت بها الحكومة فيما يتعلق بالمشروعات القومية الكبرى ، وتنفيذ أزدواج قناة السويس ، وبناء عاصمة إدارية جديدة ، فضلا عن إنشاء موانئ جديدة وبنية تحتية متطورة لتواكب حركة التنمية الشاملة التي تشهدها كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.
وأكد أن الحكومة تمكنت من حل مشكلة الطاقة من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة ،لافتا إلى أن الحكومة تتوقع بحلول عام 2018 تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خاصة بعد اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.

ومن جانبه ، قال سيان او فيرجهيل رئيس البرلمان الأيرلندي إن حالة الاستقرار السياسي الذي تشهده مصر حاليا يمثل عاملا رئيسيا في دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة ، لافتا إلى تطلعه لتعزيز العلاقات المشتركة مع البرلمان المصري لبدء صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية المرتكزة علي تبادل المصالح المشتركة لكلا الدولتين .

وأشار إلى وجود فرص عديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف القطاعات ومنها إمكانية إقامة مشروعات مشتركة في مجال الصناعات الدوائية خاصة وأن أيرلندا تعد أكبر مصدر للمنتجات الدوائية في العالم ومقر لـ120 شركة من كبريات شركات الأدوية في العالم ، مضيفا أن بلاده ترحب بالتعاون ايضاً في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث تتركز المقار الإقليمية لأكبر الشركات العالمية في هذا المجال في أيرلندا مثل شركة جوجل وآبل وأمازون وفيسبوك.
وأوضح أن الحكومة الأيرلندية بإمكانها تقديم الدعم لمصر فيما يتعلق بمجال تنمية الصادرات خاصة في ظل توجه الحكومة المصرية لدعم وتنمية الصادرات وخفض الواردات وذلك من خلال التعاون مع المؤسسة الحكومية الأيرلندية «Enterprise Ireland»، فضلا عن إمكانية التعاون مع وكالة التطوير الصناعي الأيرلندية في مجال جذب الاستثمار الأجنبي في القطاعات الصناعية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى