مصر الان تفاصيل التحقيق مع منى مينا فى «تصريح السرنجات» موجز نيوز

مصر الان تفاصيل التحقيق مع منى مينا فى «تصريح السرنجات» موجز نيوز
مصر الان تفاصيل التحقيق مع منى مينا فى «تصريح السرنجات» موجز نيوز

الأحد 4 ديسمبر 2016 10:22 مساءً كشفت تحقيقات نيابة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار رامى جبة، رئيس النيابة، عن وجود 3 بلاغات مقدمة ضد الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، تتهمها بنشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام، بعد تصريحاتها بوجود تعليمات بأحد المستشفيات باستخدام «السرنجة» أكثر من مرة للمريض الواحد، بسبب أزمة نقص المستلزمات، حيث كان البلاغ الأول من وزير الصحة، والثانى من الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، والثالث من المحامى طارق محمود.

واستمعت النيابة، أمس الأول، لأقوال الدكتورة منى مينا، لمدة 6 ساعات متواصلة، فى البلاغات المقدمة، بالإضافة إلى مواجهتها بالتسجيلات الخاصة بالمداخلة الهاتفية التى أجرتها فى برنامج «مانشيت»، الذى يقدمه الإعلامى جابر القرموطى.

وقالت «مينا» فى التحقيقات إن وسائل الإعلام حرَّفت تصريحاتها خلال المداخلة عن استخدام السرنجات، وإنها ليست مسؤولة عن هذا التحريف، لأن محتوى المداخلة كان عن وجود أزمة نقص فى بعض الأدوية والمحاليل والمستلزمات، وأنه كان يجب التأنى فى قرار الحكومة بتعويم الجنيه لأنه يضر بصناعة الدواء ولن يفيدها، وأن هناك عجزا فى كميات كبيرة من الأدوية فى السوق.

وأضافت فى التحقيقات أنها تلقت على هاتفها رسالة استغاثة من أحد الأطباء، بأحد المستشفيات النائية، يؤكد فيها أن هناك تعليمات للأطباء باستخدام الأدوات الطبية أكثر من مرة للمريض نفسه، وأنها كانت تقصد استخدام جهاز المحاليل على مدار 24 ساعة للمريض الواحد، وأنها عندما تحدثت عن السرنجات لم تقصد استخدامها مع أكثر من شخص ولكن فى الحالات القصوى يمكن استخدام السرنجة للمريض نفسه، لأنه لو تم استخدام السرنجة لأكثر من شخص فتلك جريمة يعاقب عليها القانون.

ورفضت «مينا» الإفصاح عن اسم الطبيب الذى أرسل لها الرسالة حفاظاً على مستقبله، وأكدت أنها تتحمل المسؤولية كاملة، وقدمت نص الرسالة المرسلة لها على هاتفها للنيابة العامة، وعرضت النيابة الفيديوهات الخاصة بالواقعة، حيث أقرت بصحتها.

وقدم دفاع «مينا» 8 حوافظ مستندات للنيابة، تحتوى على خطابات موجهة من مستشفيات إلى نقابة الأطباء ورئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة ولجنة الصحة بمجلس النواب، على مدار شهرين، حول وجود أزمة نقص أدوية وبعض حلول الأزمة، وتبين أن النقابة لم تتلق أى رد من أى جهة.

وقررت النيابة إخلاء سبيل الدكتورة منى مينا بكفالة 1000 جنيه، على ذمة اتهامها بنشر أخبار ومعلومات كاذبة طبقا لنص المادة 102 مكرر و188 من قانون العقوبات، على خلفية تصريحاتها بشأن استخدام السرنجات.

وأفادت التحقيقات بأن البلاغ الثانى المقدم من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، ضد «مينا»، يتهمها بنشر أخبار كاذبة وشائعات تحث على الفوضى، وأنه كوزير للصحة لم يصدر أى تعليمات حول ما أثارته وكيل نقابة الأطباء، التى تسببت تصريحاتها الإعلامية فى تكدير السلم العام ونشر أخبار كاذبة وإثارة البلبلة وتهديد السياحة العلاجية فى مصر.

وتبين من التحقيقات أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قدم أيضاً بلاغاً ضد «مينا»، يتهمها بإثارة الرأى العام، وأنه كرئيس لجامعة القاهرة، والمسؤول عن مستشفيات قصر العينى، لم يصدر أى تعليمات حول ما أثارته «مينا».

واستمعت النيابة إلى أقوال الإعلامى جابر القرموطى، مقدم برنامج مانشيت، الذى أكد أن فريق إعداد البرنامج اتصل بـ«مينا» للتحدث عن أزمة نقص الدواء، وأن المداخلة كانت بشأن نقص المحاليل والتعليمات الصادرة للمستشفيات بشأن الاقتصاد فى المواد الطبية المستخدمة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى