بالفيديو.. طلاب القاهرة عن "متحف الجامعة": "أول مرة نسمع عنه"

بالفيديو.. طلاب القاهرة عن "متحف الجامعة": "أول مرة نسمع عنه"
بالفيديو.. طلاب القاهرة عن "متحف الجامعة": "أول مرة نسمع عنه"
تجولت كاميرا صدى البلد داخل جامعة القاهرة لمعرفة آراء الطلاب حول متحف الجامعة ومقتنياته ومكانه، وجاءت ردود غالبية الطلاب بأنهم أول مرة يسمعون عن أنه يوجد متحف بجامعة القاهرة.

وكان قد أفتتح متحف جامعة القاهرة عام 2008 مع الاحتفال بالذكرى المئوية للجامعة، ويوجد بالدور الأول بمبنى المكتبة المركزية، وبه وثائق خاصة بإنشاء الجامعة ومكتب الملك فاروق وكرسي الملك فؤاد الأول.

ويحتوى المتحف على مجموعة من الأثار المصرية القديمة المستخرجة من حفائر كلية الأثار، مثل أحد الطيور المحنطة، كطائر إبيس المعروف بإله العلم والحكمة عند المصريين، والذي أُتخذت جامعة القاهرة منه شعارًا لها.

ويضم مجموعة من العملات المعدنية من العصر اليوناني والروماني ومجموعة من الوثائق التي خلفتها الحملة الفرنسية بعد خروجها من مصر.

إلى جانب مجموعة من المخطوطات المكتوبة باللغة العربية، منها مقامات الحريري ونسخة من ديوان أبي الطيب المتنبي ونسخة من تاريخ تيمور لانك ونسخة من صحيح البخاري وشرح ألفية الإمام بن مالك.

كما يحتوي المتحف على مجموعة من الكتب النادرة منها نسخة من كتاب وصف مصر، وكتب يرجع تاريخها إلى 1670، إلى جانب هدايا من جامعات مختلفة مثل الخزف الصينى من الصين، ونموذج لقبة الصخرة من جامعة الأردن، ونموذج لأحد السيوف الفضية المذهبة من سوريا، ونموذج لقلعة الحصن مصنوع من الفضة من دولة الإمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى