مصر الان «أفريقية النواب» تحذر الوفد الكندي من استقبال «الإخوان» موجز نيوز

مصر الان «أفريقية النواب» تحذر الوفد الكندي من استقبال «الإخوان» موجز نيوز
مصر الان «أفريقية النواب» تحذر الوفد الكندي من استقبال «الإخوان» موجز نيوز

الثلاثاء 24 يناير 2017 05:06 مساءً طالب أعضاء لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب الوفد البرلماني الكندي الذي يزور البرلمان بعدم تصديق روايات جماعة الإخوان حول حقيقة الأوضاع في مصر.

وحذرت اللجنة الوفد، خلال لقائها به، الثلاثاء، من السماح لأعضاء الإخوان بالتواجد في المجتمع الكندي لأنهم ليسوا خطرًا على مصر فقط بل وعليهم أيضًا.

وطالب مصطفى الجندي، رئيس اللجنة، الوفد بتحقيق شراكة مع مصر عبر تقديم الدعم الفني والتكنولوجي.

وقال: «مصر تتغير بعد ثورتين، ونقوم حاليا بإعداد تشريعات جديدة لجذب الاستثمارات ونظام جديد لبلادنا فنعترف أننا لدينا وضع اقتصادي صعب لكن لابد من الإشارة إلى ضرورة الوقوف بجانب مصر التي تمثل صمام أمان للأمن الدولي، كما أن المصريين لن ينسوا من يقفوا بجانبهم».

وتابع «الجندي»: «نحتاج إلى دعمكم ومساندتكم، الأسعار ارتفعت 100% والرواتب وقفت عند 50%، لأننا في نفس القارب، ونعيش في زمن صعب، وحان الوقت للوقوف مع مصر، التي تعاني من حصار اقتصادي وتوقف حركة السياحة».

وأشار إلى ضرورة وضع جسور لإقامة مشروعات اقتصادية وزراعية ضخمة بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالقطن المصري، والاستفادة منه، بما يسهم في خلق فرص عمل للشباب الكندي، فضلًا عن التعاون لمد أفريقيا بالكهرباء.

وقال إن «من يأتون إلى القارة الأفريقية يكون هدفهم الاستيلاء على ثرواتها ثم العودة بها كمنتجات، ونحن سئمنا من ذلك»، وأضاف أن الرئيس السيسي يريد الذهاب لأفريقيا بمشروعات قوية، ومنذ وفاة نيلسون مانديلا، لم يحل مكانه أحد في أفريقيا، وأمامنا فرصة لأخذ هذه المكانة باعتبار أفريقيا هي القارة الأغنى، وذلك لأن الطريقة الوحيدة هي الإنتاج، ويكون لدينا شريك وليس لصًا يسرقنا».

وقالت النائبة منى عزيز إن «الإخوان يشبهون جماعة بوكو حرام في نيجيريا، والمرأة هي من عانت ودفعت الثمن خلال حكم الجماعة الإرهابية التي تحمل رسالة بعيدة عن الإسلام الحقيقي، وسعت إلى تغيير الهوية المصرية فضلا عن مكتسبات المرأة خلال كل السنوات الماضية».

وأضافت: «اقرأوا التاريخ فهناك صورة مغلوطة عن الإسلام، والإخوان يريدون الظهور بدور الجماعة الضعيفة والمغلوبة على أمرها لكنها تسعى إلى السيطرة، ونريد مساندتكم في وقف أي معونات للجمعيات التي تأخذ شكلا دينيا والمحسوبة على الحركات والجماعات السلفية.

وتساءلت إحدى عضوات الوفد الكندي عن حماية البرلمان المصري للاستثمارات وحقوق المستثمرين، وخفض الفساد، وعلقت النائبة منى منير قائلة: «هناك مشروع قانون للاستثمار يحمل طمأنة للشركات وحماية حقوقها، فضلًا عن وجود مجهودات لمكافحة الفساد من قبل الرقابة الإدارية، ووجود مشروع قانون للشفافية، كذلك صدور تشريعات متعلقة بالصحافة لحماية حرية المرأة، كذلك تمكين المرأة».

وأضافت «منير» أن مصر تواجه الإرهاب والإسلام السياسي في قارة أفريقيا، وتتواصل مع هذه الدول للتحذيرها من جماعة الإخوان الإرهابية، التي تسعى للدخول إلى القارة.

وقال النائب ماجد أبوالخير، وكيل اللجنة، إنه لا توجد تنمية مع الإرهاب، ومصر تواجهه من خلال محورين، التنويري والفكري، وتطوير الخطاب الديني، للوصول بالأفكار الدينية المعتدلة، والدفع بالأزهر في أفريقيا.

من جانبه، قال السفير الكندي بالقاهرة، إن تركيز مصر على أفريقيا، واضح تمامًا، مضيفًا: «ندعمكم إيمانًا بأهمية الاستقرار، ونتفهم التهديدات الإرهابية، ولا نستطيع التقليل من كونه ظاهرة كونية تسبب مأساة للجميع، وهناك قلق بشأن الأزمة الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار إلى 20 جنيهًا، والتضخم وإلغاء الدعم، والحكومة اتخذت قرارات للتصدي لهذه القضايا باتفاقها مع صندوق النقد الدولي، وهو أمر مشجع في هذا الوقت العصيب، ولدينا قلق، ونود مساعدتكم».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى