الكهرباء تعقد جلسة حوار مجتمعى فى الضبعة للإعلان عن تفاصيل المشروع

الكهرباء تعقد جلسة حوار مجتمعى فى الضبعة للإعلان عن تفاصيل المشروع
الكهرباء تعقد جلسة حوار مجتمعى فى الضبعة للإعلان عن تفاصيل المشروع
قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة نسقت مع محافظة مطروح لعقد جلسة حوار مجتمعى بموقع محطة الضبعة يوم السبت القادم.

ويشارك فى الحوار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، واللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح وعدد من المسئولين.

وأضاف حمزة أن الحوار المجتمعى سيشارك فيه شيوخ القبائل بمطروح ويهدف إلى التعريف بمزايا المشروع النووى والفائدة التى تعود على البلاد، ومن المقرر أن يعلن وزير الكهرباء تفاصيل المحطة النووية وطمأنه أهالى مطروح عن أمان المفاعل. 

كانت مصر حصلت على قرض بقيمة 25 مليار دولار بشروط ميسرة من الحكومة الروسية لتمويل المشروع، يسدد على 33 سنة منها سماح منها، حيث يتم السداد من عائد بيع الطاقة المولدة من المشروع من دون تحميل الأجيال القادمة أى أعباء مالية، وأن بنود العرض الروسى تتضمن قيام مصر بسداد قيمة المحطة النووية بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها، وإنشاء مصانع روسية فى مصر لتصنيع مكونات المحطة، وهذا سيسهم فى تطور الصناعات المحلية.

أما تكلفة المشروع الإجمالية، فتقدر بنحو 29 مليار دولار، سيمول الجانب الروسي بـ25 مليار دولار، على أن يتكلف الجانب المصري ما يقرب من 4 مليارات دولار.

يذكر أن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية تتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات، يتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعا حتى عام 2027.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى