«التعليم» توقع بروتوكولا مع مؤسسة يابانية لتطوير منظومة التعليم العام - موجز نيوز

8f88c98c93.jpg
الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

شهد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، توقيع بروتوكول تعاون مشترك، لتطوير منظومة التعليم المصرى بين الوزارة، ويمثلها الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، ومؤسسة (جايكا) اليابانية، يمثلها تيريوكى ايتو رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا).

وتم الإتفاق على إجراء الإصلاح الشامل لقطاع التعليم من خلال مشروع (الشراكة المصرية اليابانية للتعليم)، والذى يتضمن الاستعانة بالخبرة اليابانية فى التعليم فى تطبيق الأساليب التعليمية، وبناء قدرات المعلمين، وتحسين الإدارة المدرسية، جاء ذلك فى إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتطوير التعليم الذى يمثل ركيزة أساسية لتحقيق التقدم الاقتصادى، وفى ضوء مشروع التعاون المصرى اليابانى الذى دشنه رئيس الجمهورية خلال زيارته لليابان.

وأشاد شوقى فى بيان صحفى، اليوم الاثنين، بمشروع التجربة اليابانية، والذى يتوافق مع رؤية الوزارة الجديدة، مشيرًا إلى نجاح التجربة اليابانية فى جميع دول العالم، ومؤكدًا على ضرورة الاستفادة من الخبرة الفنية، والمعارف العالمية من خلال هذا التعاون.

كما أكد على ضرورة التركيز على تطوير مرحلة التعليم الأساسى فى المرحلة الراهنة، والذى ينعكس بدوره على تطوير التعليم بصفة عامة.

وفى هذا السياق، أشاد الجانب اليابانى بالتعاون مع الوزارة، آملًا فى نجاح التجربة وتحقيق الهدف منها، ومؤكدًا على استعداد الحكومة اليابانية لتقديم الدعم الكامل؛ لتنفيذ هذه التجربة على الوجه الأكمل.

واستعرضت (جايكا) تجربة التعليم اليابانى فى نظام التعليم المصرى بجميع المراحل التعليمية ابتداءً من مرحلة الطفولة المبكرة عن طريق تعزيز الشخصية، والنمو الصحى للطفل المصري، ونشر مفهوم التعلم عن طريق اللعب فى مرحلة رياض الأطفال، وكذا تطبيق أنشطة “التوكاتسو” اليابانية فى مرحلة التعليم الأساسي، والتى تهدف إلى بناء القدرات الشخصية، ومهارات العمل الجماعى للتلاميذ، بالإضافة إلى دعم القدرة التنافسية لقطاع التعليم الفنى بما فى ذلك إعادة تأهيل مدارس التعليم الفنى، وربطها بالصناعة وسوق العمل، من خلال التقنيات العملية والمهنية، مع التوسع فى التجارب الإيجابية بالمنظومة الحالية.

وناقش الجانبان، نتائج الدراسة لمشروع التعاون المصرى اليابانى التى قام بها وفد (جايكا) خلال الفترة الماضية، كما تم مناقشة توفير فرص تدريبية للمعلمين عن طريق تقديم منح دراسية؛ للتدريب فى اليابان، أو عن طريق استقدام الخبراء اليابانيين بالمدارس المصرية؛ لتدريب المعلمين على المنظومة اليابانية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى