المصري اليوم | وزير التموين يبحث تنمية العلاقات الاقتصادية مع وفد أمريكي موجز نيوز

المصري اليوم | وزير التموين يبحث تنمية العلاقات الاقتصادية مع وفد أمريكي موجز نيوز
المصري اليوم | وزير التموين يبحث تنمية العلاقات الاقتصادية مع وفد أمريكي موجز نيوز

الأحد 5 فبراير 2017 03:30 مساءً بحث اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع الوفد الأمريكي، الذي يزور القاهرة حاليا، الذي يضم جوسلين براون، نائب رئيس العلاقات الزراعية الخارجية، وتيم براون، مدير شؤون التكنولوجيا والعلوم، وران فيرودونيك، الوزير المفوض الزراعي في السفارة الأمريكية بالقاهرة، تنمية وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال المرحلة المقبلة، والاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة والقوية مع الجانب الأمريكي.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان لها، الأحد، أنه تم الاتفاق على تعزيز العلاقات في مجالات توفير السلع والمنتجات الغذائية، وتنفيذ عدد من البرامج المشتركة في مجالات توزيع الدعم وتوفير احتياجات المواطنين.

من جانبه، قال وزير التموين: إن «الحكومة تقوم بتنفيذ عدد من برامج الحماية الاجتماعية للمواطنين محدودي الدخل، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، حيث زاد الدعم المخصص للمواطنين المقيدين على بطاقات التموين، مما انعكس على زيادة الدعم المخصص ليبلغ 53 مليار جنيه».

وأضاف أن الحكومة بدأت تنفيذ عدة إجراءات لضبط الأسواق، ومواجهة ارتفاع الأسعار، حيث بدأت في التوسع في تخصيص منافذ ثابتة ومتنقلة، وزيادة المعروض من السلع الأساسية، مؤكدا أن الحكومة تشجع القطاع الخاص والمستثمرين من مصر والخارج للاستثمار، خاصة أنه يوجد فرص كبيرة للاستثمار في مجالات التجارة وتوفير السلع الغذائية، خاصة أن معدلات استيراد السلع تترواح بين 50% و95%.

وأشار «مصيلحي» إلى أنه تم الاتفاق على دخول موردين وشركات أمريكية في مناقصات استيراد القمح خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أنه سيتم الاستفادة من السوق الأمريكي في توفير الحاصلات الزراعية الأخرى في إطار تنويع الموردين والدول التي يتم التعامل معها.

وأكد «مصيلحي» أنه يتم تطبيق ضوابط عند استيراد السلع لضمان الالتزام بالمواصفات والجودة للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك، حيث يتم الرقابة والتفتيش والفحص في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، ومن خلال شركة عالمية في مصر عقب وصولها الموانئ المصرية.

من جانبها، قالت جوسلين براون، نائب رئيس العلاقات الزراعية الخارجية، إن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا في مجالات في الزراعة والتغذية المدرسية، مشيرة إلى أن مصر تعد أكبر شريك اقتصادي للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.

وأكدت «براون» حرص بلادها على دعم وتنمية العلاقات مع مصر، منوه إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبل دراسة تنفيذ عدد من برامج التعاون الفني والتكنولوجي والمالي بين البلدين، كما سيتم تقديم كافة التيسيرات و التسهيلات لمصر لزيادة حجم الأعمال التجارية.

وفي نفس السياق، قال تيم براون، مدير شؤون التكنولوجيا والعلوم، إن المرحلة المقبلة ستشهد طفرة في الصادرات المصرية، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، مما يزيد من مكاسب المصدرين، ويحفز على زيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية، منها أمريكا.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى