أخبار عاجلة
ضبط شخصين يتاجران في العملة بالشرقية -
«مي كساب» لـ «أبو تريكة»: أنت حبيب الملايين -

العمل المؤقت.. فرصة منخفضة التكلفة وسريعة وكثيفة التوظيف اقتصاد

العمل المؤقت.. فرصة منخفضة التكلفة وسريعة وكثيفة التوظيف اقتصاد
العمل المؤقت.. فرصة منخفضة التكلفة وسريعة وكثيفة التوظيف اقتصاد

السبت 8 أكتوبر 2016 10:40 صباحاً «نركز على فرص العمل المؤقتة، لأنها أقل تكلفة وتوفر فرصة تشغيل سريعة، وتساهم فى توظيف عدد أكبر من العمالة غير الماهرة أو نصف الماهرة»، يقول مدحت مسعود، مدير قطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالصندوق، لـ(الشروق)».
ويضيف أن هذا البرنامج ليس الوحيد الذى يعمل فى مجال الحماية للفئات الأكثر فقرا، فجميعها تعمل جنبا إلى جنب.

ومن وجهة نظر مسعود فإن هذه الوظائف رغم أنها مؤقتة ومحدودة بمدة قد تصل إلى عدة أشهر فقط، إلا أنها قد تفتح بابا إلى وظائف دائمة، وبحسب إجابات العاملين السابقين فى مشروعات البرنامج، قد يكون 30% منهم حصل على فرصة عمل دائمة فيما بعد، خاصة بعد تدريبهم وممارسة العمل، يضيف مسعود. «هؤلاء أشخاص لم يمارسوا عملا فى حياتهم ولم يعتادوا على مواعيد عمل أو التزام مهنى، وفرصة العمل المؤقتة تعلمهم هذه القواعد على الأقل».

ويعمل البرنامج من خلال منح حصل عليها منذ عام 2013، وهى نحو 70 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى، و200 مليون دولار من البنك الدولى، «وهما الداعمان الرئيسيان للبرنامج»، يقول مسعود، ويضيف إنه تلقى أيضا نحو 31 مليون دولار من عدة جهات مثل البنك الالمانى والتعمير الأوروبى، ونظرا لاقتراب انتهاء مدة التمويل، بدأ الصندوق منذ مطلع العام الجارى مفاوضات لتجديد هذا التمويل مع نفس الجهات.

المفاوضات مع هذه الجهات جارية منذ بداية العام الجارى، حتى تضع تلك الجهات مصر فى اعتبارها عند التخصيص فى خططها السنوية، «وحتى الآن لم يعدنا أحد بأرقام محددة لتجديد التمويل لكن الجهات المانحة كانت سعيدة بالنتيجة التى تمت فى المشروعات السابقة ونحن نطلب نفس المبالغ تقريبا، وقد تزيد أو تقل على حسب المتاح لديهم فى خططهم.

والتمويل سيكون لنفس المشروع «البرنامج القومى للتشغيل العاجل»، لأنه يتفق مع الاتجاه العام للدولة، فوفقا لتصريحات الرئيس ومجلس الوزراء نحن سندخل إلى فترة تحول وإصلاح اقتصادى، «ودا هايكون له بعض الآثار السلبية، لذلك يجب أن نقابلها ببرامج تساعد الأكثر تأثرا بهذه البرامج، وفئات العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة والشباب، هى الفئات الأكثر تأثرا بالاصلاح الاقتصادى، ووجود برامج مثل هذه ستكون داعمة لتلك الفئات لمواجهة الاثار السلبية للاصلاح الاقتصادى».

«مع برنامج الاصلاح الاقتصادى، الفقر لن يزيد ولكن المعاناة بين هذه الفئات هاتزيد شوية»، يضيف مسعود.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تطبيق منظومة كروت الوقود على مستوى الجمهورية منتصف ليل الأحد اقتصاد