أخبار عاجلة

«النقل» توقع مع «اليابان» عقد «الإشراف» على تنفيذ «مترو الهرم» اقتصاد

«النقل» توقع مع «اليابان» عقد «الإشراف» على تنفيذ «مترو الهرم» اقتصاد
«النقل» توقع مع «اليابان» عقد «الإشراف» على تنفيذ «مترو الهرم» اقتصاد

الأحد 9 أكتوبر 2016 12:50 مساءً وقعت وزارة النقل عقد الأعمال الاستشارية للإشراف على تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، والذي يُعرف بـ "مترو الهرم"، ليتم اختيار المقاول المنفذ لأعمال المرحلة الأولى خلال شهور قليلة.

وشهد وزير النقل، جلال السعيد، اليوم الأحد مراسم توقيع العقد، بحضور كل من وزير التخطيط، أشرف العربي، ووزيرة الاستثمار، داليا خورشيد، ووزير التنمية المحلية، أحمد زكي بدر، ومحافظ الجيزة، اللواء كمال الدالي، ومحافظ ، عاطف عبد الحميد، والسفير الياباني بالقاهرة، تاكيهيرو كاجاوا، ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق وقيادات وممثلي هيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا).

وقال الوزير، في كلمته خلال المؤتمر اليوم الأحد، إن دراسات المرحلة الأولى من الخط الرابع "مترو الهرم" تشير إلى نقل حوالي 700 ألف راكب يوميا، مما سيؤدي إلى تخفيف العبء عن شارع الهرم وميدان الجيزة اللذين يعتبران أزحم المناطق بالقاهرة الكبرى، على أن تصل طاقة الخط الرابع بعد تنفيذه بالكامل إلى 1.8 مليون راكب.

وأضاف السعيد أن الخط الرابع يعتبر أحد الروافد الرئيسية لشبكة مترو الأنفاق المكونة من ستة خطوط، والتي سوف تنقل عند اكتمالها ما يزيد عن عشرة ملايين راكب يوميا، وسوف يمثل هذا الرقم حوالي 50% من إجمالي رحلات الركاب بإقليم الكبرى، لافتا إلى أن النسبة الباقية ستظل موزعة على باقي وسائل النقل الأخرى.

وأوضح وزير النقل أن المرحلة الأولى من الخط الرابع سينفذها تحالف "ياباني/ مصري" بتمويل من اليابانية، منوها إلى أن تكلفة العقود الاستشارية تصل إلى ٩٠٠ مليون جنيه، لاستمرار الإشراف لمدة ٩ سنوات، بينهم ٦ سنوات مدة تنفيذ المشروع و٣ سنوات بعد التسليم.

وأشار السعيد إلى أن الخط الرابع للمترو هو أحد مشروعات البنية الأساسية الهامة في مجال نقل الركاب، بما سيساهم بشكل كبير في حل مشكلة اختناقات المرور السطحي داخل إقليم الكبرى بكافة الميادين والشوارع الرئيسية والتقاطعات في المناطق التي يخدمها الخط، فضلا عن مساهمته في تقليل نسبة التلوث البيئي والضوضائي نتيجة التكدس المروري بالشوارع والميادين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. والتعاقد على شراء 525 ألف طن قمح اقتصاد