357 ألف فدان من مشروع «1.5 مليون» جاهزة للزراعة اقتصاد

357 ألف فدان من مشروع «1.5 مليون» جاهزة للزراعة اقتصاد
357 ألف فدان من مشروع «1.5 مليون» جاهزة للزراعة اقتصاد

الأربعاء 19 أكتوبر 2016 05:00 مساءً - «جهاز تحسين الأرض»: المستثمر سيتولى حفر الآبار وتجهيز البنية الأساسية فى بعض المساحات وتخصم التكلفة من سعر الفدان


- رئيس قطاع «المياه الجوفية»: توفير المياه لـ370 ألف فدان.. وجميع الآبار ستعمل بالطاقة الشمسية


قال رئيس مجلس إدارة جهاز تحسين الأراضى، عضو مجلس إدارة شركة الريف المصرى، محمد عبدالتواب، إن 357 ألف فدان جاهزة للزراعة حتى الآن ضمن مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان، مشيرا إلى أن الأراضى المخصصة للشباب جاهزة تماما للزراعة، بعد توصيل جميع المرافق وحفر الآبار لها، فضلا عن توفير سكن فى منطقتى الفرافرة وتوشكى بنظام الإيجار.

وأضاف «عبدالتواب»، لـ«الشروق»، الأربعاء، إن السكن سيزيد من سعر الأرض بالنسبة للشباب، لافتا إلى أن الأراضى التى سيتم طرحها للمستثمرين، تم الانتهاء من استصلاح مساحات كثيرة، ويتبقى مساحات أخرى تنقصها البنية الأساسية وحفر الآبار، على أن «يتولى المستثمر عمل ذلك مع خصم التكلفة من سعر الفدان».

وأوضح أنه يوجد 1050 بئرا متاحة تم الانتهاء منهم حتى الآن، بجانب 450 بئرا، الواحد منها يكفى لزراعة 238 فدانا، سيتم تسليمها قريبا، مؤكدا أن باقى مساحة الـ500 ألف فدان جاهزة أيضا للزراعة «ولكنها متوقفة على حفر الآبار فقط، والقليل منها لم يتم عمل بنية أساسية له، حيث سيتولى المستثمر عمل كل ذلك».

وأضاف أن وزارة الزراعة قدمت دراسات فنية للمشروع، وحددت نوع الرى بكل منطقة من حيث السطحى أو بالغمر، ونوع المحاصيل المناسبة لكل منطقة، بجانب عمل محطات بحثية بتلك المناطق.

فى السياق ذاته، قالت وزارة الموارد المائية والرى: إنها انتهت من توفير مصادر لرى مساحة 370 ألف فدان ضمن مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان، بواقع 225 ألفا، تعتمد على الآبار الجوفية، و145.5 ألف تروى نهر النيل.

وأضاف رئيس قطاع المياه الجوفيَة بوزارة الرى، سامح صقر، لـ«الشروق» إن نحو ألف بئر تم الانتهاء من حفرها من إجمالى 1284 بئرا تعاقدت وزارة الرى مع وزارتى البترول والإنتاج الحربى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدد من الشركات الحكومية والخاصة على حفرها، بتكلفة تصل إلى مليار و878 مليون جنيه.

وأوضح «صقر»، أن هذه الآبار بالكامل ستعمل بالطاقة الشمسية، التى ستحدد ساعات عمل البئر بمدة سطوع الشمس، التى تصل إلى 8 ساعات تقريبا، وسيتم تزويدها بأجهزة تحكم عن بُعد، تمكن المسئولين سواء فى شركة الريف المصرى أو وزارة الرى من إغلاق البئر أو وقف السحب منه إذا ما تجاوز الحد الأقصى المتفق عليه.

وأشار إلى أنه 102 بئر فى توشكى، بمحافظة أسوان، تم الانتهاء من تنفيذها، وجرى تزويد 50 بئرا منها بمستلزمات التشغيل بواسطة الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الانتهاء من حفر نحو 450 بئرا فى منطقة المغرة، الواقعة جنوب مدينة العلمين، بمحافظة مرسى مطروح، فضلا عما يزيد على 150 بئرا بمنطقة غرب محافظة المنيا، كما تم الانتهاء من حفر 62 بئرا بمنطقة الفرافرة القديمة، ونحو 60 بئرا أخرى بمنطقة عين دالة بواحة الفرافرة الجديدة، بمحافظة الوادى الجديد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى