أخبار عاجلة

نائب برلماني: الإعفاء الجمركي للدواجن المستوردة يضر بالمنتج المحلي اقتصاد

نائب برلماني: الإعفاء الجمركي للدواجن المستوردة يضر بالمنتج المحلي اقتصاد
نائب برلماني: الإعفاء الجمركي للدواجن المستوردة يضر بالمنتج المحلي اقتصاد

الخميس 1 ديسمبر 2016 03:20 مساءً «عمارة»: القرارات التي تأخذها تتم بطريقة عشوائية وليس لها علاقة بالواقع المصري


تقدم النائب أشرف عمارة، اليوم، بطلب لرئيس علي عبدالعال، للإذن بإلقاء بيان عاجل بشأن إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.

واعتبر «عماره»، أن قرار رئيس الوزراء رقم 3047 لسنة 2016 بشأن إعفاء الدواجن المجمدة والمستوردة من الجمارك، غير مدروس ويشرد 4 ونصف مليون عامل، وليس في صالح المنتج المحلي؛ لأن تكلفة الدجاجة ارتفعت بسبب زيادة أسعار العلف وغيرها نتيجة لسعر ، ولكن سعرها في الأسواق لم يرتفع وهو ما يجعل الدجاج المستورد أقل سعرًا بعد رفع الجمارك عليها وخسارة التاجر المصري.

وأضاف: «90% من مستلزمات الدواجن يتم استيراده، وهو ما يجعل الدجاج المستورد أقل سعرًا».

القرار البديل والعملي، هو إعفاء مستلزمات العلف الداجني من الجمارك، بهدف الحفاظ على بورصة وصناعة الدواجن المصرية التي تستثمر فيها مليارات الجنيهات سنويًا، وبالتالي يجب الحفاظ على المنتج المصري.

وتابع «عمارة» في بيانه: «رسوم اللجان الرقابية ممثلة في سفر اللجان البيطرية والصحية لمعاينة طريقة الذبح والتغليف والشحن المقدرة بـ1500 جنيه لم يتم الإعفاء منها، وما تم إعفاؤه رسوم الجمارك فقط التي تبلغ 7400 جنيه على كل طن وارد».

ورأى أن القرارات التي تأخذها تتم بطريقة عشوائية وليس لها علاقة بالواقع المصري، حيث أن إعفاء الدواجن من الجمارك خلال الفترة الحالية لن يحدث تراجعا في الأسعار، فكافة مدخلات الإنتاج في حالة ارتفاع، وإغراق السوق بالمستورد أيضا لن يحدث أي تراجع ولو طفيفا عن السعر الحالي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تطبيق منظومة كروت الوقود على مستوى الجمهورية منتصف ليل الأحد اقتصاد