شركات السياحة تتفق على تأجيل موسم العمرة لحين صدور الضوابط الجديدة اقتصاد

شركات السياحة تتفق على تأجيل موسم العمرة لحين صدور الضوابط الجديدة اقتصاد
شركات السياحة تتفق على تأجيل موسم العمرة لحين صدور الضوابط الجديدة اقتصاد

الأحد 11 ديسمبر 2016 09:40 صباحاً اتفقت غالبية شركات السياحة العاملة فى مجال السياحة الدينية «الحج والعمرة» على تأجيل بدء رحلات العمرة لحين صدور الضوابط النهائية التى تعدها حاليا وزارة السياحة بشكل جيد يحافظ على مصالح الشركات والمعتمرين فى نفس الوقت.


وتدخل حكماء المهنة من خبراء قطاع السياحة لمنع الوقفات الاحتجاجية التى كان من المزمع تنظيمها غدا الاثنين أمام وزارة السياحة للمطالبة بفتح توثيق عقود خدمات العمرة لبدء الرحلات واعتماد الضوابط المنظمة للموسم الجديد.

واقتنع أغلبية الشركات بعدم جدوى الوقفات الاحتجاجية واتاحة الفرصة للجهة الادارية ممثلة فى وزارة السياحة لإعداد الجيد لبدء موسم العمرة بما يحافظ على مصالح حقوق جميع الاطراف الشركات والمعتمرين.


يأتى ذلك بعد انتهاء المهلة التى منحتها شركات السياحة للوزارة فى وقفتهم التى تمت مؤخرا أمام مبنى الوزارة بميدان العباسية دون أى رد من الوزارة على مطالبهم. كان أكثر من 200 شركة سياحة، قد أعلنت أنها سوف تغلق أبوابها تماما اليوم الأحد فى جميع مقارها الرئيسية وفروعها بالمحافظات. وكان المطلب الوحيد من تلك الوقفة معرفة الموقف النهائى لوزارة السياحة من تنظيم رحلات العمرة، وهل سيتم فتح الباب أمام الشركات أم سيستمر تأجيل ووقف الرحلات؟.


وقال أشرف شيحة منسق تكتل ترابط شركات السياحة الراغبة فى الاسراع ببدء الموسم انه تم التوصل مع ممثلى الجهة الادارية وأن هناك ترتيبات تتم حاليا لإعلان بدء انطلاق موسم العمرة خلال الايام المقبلة. مشيرا إلى تفهم أصحاب شركات السياحة لجميع المتغيرات المحيطة باتخاذ القرار المناسب فى هذا الشأن. موضحا انه لن يتم تنظيم وقفات احتجاجية من قبل الشركات بعد أن اتضحت الرؤية والتأكد من أن الجهة الادارية تعمل لصالح المنظومة السياحية بشكل عام.


وأوضح ايهاب عبدالعال أمين صندوق غرفة شركات السياحة الأسبق أنه يتم حاليا التنسيق بين ممثلى الشركات والجهة الادارية المتمثلة فى وزارة السياحة بهدف تحقيق المصلحة العامة لجميع الاطراف.. مؤكدا أن ترتيب البيت من الداخل خلال هذه الفترة له الأولوية القصوى.


وأشار عبدالعال إلى ضرورة الاهتمام بجميع الآراء لأصحاب الشركات والاتفاق على آلية واضحة للتعامل فى تنظيم رحلات العمرة سواء فيما يتعلق بالتحويلات النقدية أو الضوابط المنظمة للعمرة.


كان عدد كبير من شركات السياحة قد طالبت بإرجاء بدء موسم العمرة لحين التوصل إلى استقرار نسبى فى سوق الصرف للريال السعودى الذى يواصل الارتفاع بصفة يومية. وأكدوا أن فترة الارجاء ستكون فرصة لإعادة الترتيب من الداخل من حيث إعداد ضوابط العمرة جيدا وتحديد شروط تحويل تكلفة حجز نفقات الاقامة والتنقلات بالسعودية واجراءات الحصول على العملة سواء للشركة أو للمعتمر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى