وزير قطاع الأعمال: توفير ماكينات جديدة للغزل والنسيج خلال شهرين اقتصاد

وزير قطاع الأعمال: توفير ماكينات جديدة للغزل والنسيج خلال شهرين اقتصاد
وزير قطاع الأعمال: توفير ماكينات جديدة للغزل والنسيج خلال شهرين اقتصاد
الثلاثاء 17 يناير 2017 06:12 مساءً أعلن وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوي، أن الوزارة ستبدأ خلال شهرين في توفير ماكينات جديدة بديلة لتلك المتهالكة والقديمة في مصانع شركات الغزل والنسيج بالقطاع العام.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد زكريا محيي الدين بشأن خسائر الشركة القابضة للغزل والنسيج.

وقال وزير قطاع الأعمال، إن العمالة غير المدربة أو الماهرة وعدم تحديث معدات الإنتاج يعدان من معوقات الصناعة، حيث تضم شركات الغزل والنسيج بالقطاع العام تضم أكثر من 60 ألف عامل غير مدربين أو ماهرين، كما أن عدد العمالة المعاونة أكثر من العمالة الفنية.

وأضاف الشرقاوي أن 10% من العمالة في قطاع الغزل والنسيج يعانون من أمراض مزمنة وغير قادرين على العمل، وأن 35% فقط من العمالة الموجودة بالشركات هي القادرة على العمل، وجزءا كبيرا منهم في الأعمال الإشرافية.

وتابع أن هناك تقادما كبيرا في الكثير من معدات الإنتاج، حيث مر على صناعة بعض الماكينات سنوات طويلة جدا فيعود بعضها إلى العام 1904، وأغلب الماكينات غير مرتبط بالتكنولوجيا، مؤكدًا أن مشكلة التهريب الخاصة بالغزل والنسيج من الخارج أضر كثيرا بهذه الصناعة، لافتا إلى أنه في عام 2011 تم إغراق السوق بغزول من الهند بأسعار أقل من الأسعار المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى