10 ملايين جنيه منحة من «البنك الأفريقى» لصالح تطوير المناطق العشوائية اقتصاد

10 ملايين جنيه منحة من «البنك الأفريقى» لصالح تطوير المناطق العشوائية اقتصاد
10 ملايين جنيه منحة من «البنك الأفريقى» لصالح تطوير المناطق العشوائية اقتصاد

الأحد 12 فبراير 2017 09:00 مساءً وقعت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أمس، اتفاقيتين، الأولى مع ليلى المقدم، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى، بمنحة بقيمة 10 ملايين جنيه، من صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل، التابع للبنك، لصالح صندوق تطوير المناطق العشوائية، والثانية مع على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، وهى عبارة عن برتوكول تعاون بين الوزارة والمؤسسة، لدعم المتضررين من السيول فى المحافظات المختلفة بقيمة 5 ملايين جنيه من منحة من البنك الافريقى للتنمية.


«المنحة مرتبطة بمشروع تحت الدراسة بقيمة 80 مليون دولار سيقدم فى يونيو المقبل، وهذا التمويل يهدف لمشاركة بنك التنمية الافريقى فى التنمية المستدامة فى مصر»، قالت المقدم، مشيرة إلى أن البنك يعتزم خلال العام الحالى تقديم الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى.


نصر أشارت إلى أن الهدف من المنحة هو تمويل مشروع المساعدة الفنية لتطوير المناطق العشوائية، لإجراء الدراسات المهمة اللازمة للتعامل مع المناطق العشوائية وغير الآمنة ودعم استراتيجية التنمية المستدامة الخاصة «رؤية مصر لعام 2030» التى تهدف إلى تنفيذ خطة حضرية متكاملة وديناميكية، وكذلك استبدال المناطق العشوائية وتطويرها بحلول عامى 2017ــ2018 وتحسين جودة الحياة، وسيمول المشروع أربع دراسات للإعداد لمشروعات تنمية المناطق العشوائية القادمة فى مصر.


وأوضحت الوزيرة، أنه من خلال هذا المكون، سيتم دعم صندوق تطوير المناطق العشوائية لإجراء دراسات بالاستعانة بشركة استشارية متخصصة، ودراسة تقييم الأثر لمشروعات تطوير المناطق العشوائية التى تم الانتهاء منها وإعداد الشروط المرجعية لدراسات الجدوى شاملة التصميمات ومستندات العطاء وتقييم الأثر البيئى والاجتماعى وخطط التطوير لثلاث مناطق عشوائية على الأقل.


وقالت إن التطوير سيتناول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لهذه المناطق، ودراسة أفضل الممارسات الدولية بشأن استراتيجيات خلق فرص عمل والحد من البطالة للمناطق العشوائية، اضافة إلى تقييم الاحتياجات التدريبية للعاملين بصندوق تطوير المناطق العشوائية، وتدريبهم على استخدام الشراكات بين القطاعين الخاص والعام فى قطاع الإسكان مع الإشارة إلى التطوير المادى والاجتماعى والاقتصادى للمناطق العشوائية، وذكرت الوزيرة، أنه سيتم تخصيص منح اخرى خلال الفترة المقبلة، من أجل زيادة الدعم لتطوير المناطق العشوائية لنصل إلى 100 مليون دولار.


وأكدت الوزيرة، أن جزء من الـ500 مليون دولار المقدمة من البنك الدولى لبرنامج تنمية الصعيد، سيخصص لمشروعات الاسكان.


فيما قال مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق العمرانية، إن الوزارة تعتزم انهاء مشكلة العشوائيات خلال عامين، مشيرا إلى أنهم يعتزمون توفير 100 مليون دولار من أجل تنفيذ مشروعات لتطوير العشوائيات، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية فى محافظات الصعيد.


وأضاف، أن نقل المواطنين الساكنين فى العشوائيات يكون فى المناطق المهددة لحياتهم، لكن المناطق العشوائية الاخرى مثل الاسمرات فيستهدفون تطويرها فى نفس الأماكن بإقامة مناطق متكاملة للمعيشة.


من جانبه، قال جمعة إن اكثر المعوقات التى تواجه المبادرات الخيرية هى قاعدة البيانات وتطويرها والتكلفة التى تنفق على قواعد البيانات لدى الجهات الاكثر احتياجا خاصة المحافظات الحدودية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى