«الهيئة» تضبط 2077 حالة ابتزاز وتنهي 184 ألف مخالفة بالمناصحة

«الهيئة» تضبط 2077 حالة ابتزاز وتنهي 184 ألف مخالفة بالمناصحة
«الهيئة» تضبط 2077 حالة ابتزاز وتنهي 184 ألف مخالفة بالمناصحة

تراجع عدد الوقوعات التي ضبطتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بنسبة 31% خلال العام الماضي 36ـ1437، وضبطت 198 ألف وقوعة تجاوز عدد أطرافها 210 ألف شخص، وأنهت بالتعهد والمناصحة أكثر من 184 ألف مخالفة بمعدل تجاوز 92% من إجمالي الوقوعات وبمعدل 88% من عدد المضبوطين، وتم إحالة نحو 15 ألف قضية لجهات الاختصاص أطرافها تجاوز 26 ألف شخص.

وفيما يخص وقوعات وقضايا وحدة مكافحة الابتزاز، ضبطت الهيئة 2077 حالة وكانت الأعلى منطقة الرياض بـ617 قضية وتلتها منطقة مكة المكرمة بـ603 قضايا وسجلت نجران أقل عدد ولم تتجاوز 19 قضية.

وورد للهيئة 4850 بلاغاً شملت قضايا المساس بالقيم الدينية والآداب العامة وحرمة الحياة الخاصة والاتجار بالجنس البشري والمؤثرات العقلية وأنشطة الميسر وجرائم معلوماتية عامة ونشر المواد الإباحية، وكان 487 بلاغا غير صحيح، وأحيلت 1152 لجهات الاختصاص كما أنهت 135 بلاغاً بطلب من المبلغ، وأتلفت الهيئة 946 من عينات السحر التي فكتها.

إلى ذلك، كشف التقرير السنوي لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن حاجتها لاستحداث عدد أكبر من الوظائف الميدانية، خاصة أن منهج الرئاسة في الآونة الأخيرة اعتمد على خريجي الجامعات للوظائف الميدانية مما يستلزم استقطابهم وتعينهم لديها وفق المرتبات التي يستحقونها في السلم الوظيفي المعتمد من وزارة الخدمة المدنية، كما لا تقل الوظائف الإدارية المساندة للأعمال الميدانية أهمية، وتتكامل مع العمل الميداني، والرئاسة بحاجة إلى استحداث هذه الوظائف ليتوازن عملها.

وأكدت في تقريرها حاجة رجل الضبط الجنائي ورجل السلطة العامة إلى معاونين ليقوم بعمله وحاجته لسائق للمركبات، مشيرةً إلى أن الوظائف المعتمدة للسائقين 131 فقط، بينما عدد الهيئات والمراكز 533 وظيفة، وأوضح التقرير أن الهيئة تسعى لتلبية طلبات المسؤولين والمواطنين بافتتاح مراكز لها، لكن ميزانيتها غير كافية لذلك ترى أهمية اعتماد المبالغ اللازمة في ميزانيتها للأعوام المقبلة لتحقيق المطالب الخاصة بذلك، مشيراً إلى الحاجة لإنشاء مقرات خاصة للهيئات والمراكز في المدن والقرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى